skip to main |
skip to sidebar
انماط البشر المختلفة و كيفية التعامل معهم ؟
........أنماط البشر..........
والذين تختلف شخصياتهم وبناء عليه تختلف طريقة تعاملنا معهم
الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - طيب القلب و يرحب بزواره و
مقبول من الآخرين - لديه الشعور بالأمان - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه -
يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح -
يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟
- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع
المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
- تصرّف بجدية عند الحاجة
_____________________________________
الشخص المتردد
- يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه
غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة -
يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت -
يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين
بخير
كيف نتعامل معه ؟
-
محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية
الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك -
أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات -
أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم
بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
_________________________________
الشخص العنيد
- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها - يرفض الحقائق الثابتة
ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول
النيل
كيف نتعامل معه ؟
- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة
نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً
لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
___________________________________
الشخص الخشن
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر
الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن
الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره -
يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيف نتعامل معه ؟
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً -
تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي
هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة
نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه
الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
_______________________________________
الشخص الثرثار
- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن
ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء
باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال
ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد
... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك
حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ...
و بالتنفيخ و ...الخ
__________________________________
الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود
- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و
يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من
الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟
- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي
تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن
بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
_____________________________________
الشخصية المعارضة دائما
- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة
لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و
يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ،
يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و
الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه:
- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك
بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي
تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج -
لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
_________________________________________
الشخص مدعي المعرفة
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة
الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و
يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن
يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه ؟
تماسك أعصابك و
حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة
نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب
لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام
منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
______________________________________
الشخص المتعالي
- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك
يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول
إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق
الجميع
كيف نتعامل معه ؟
- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح
معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول
الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح
إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل
معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت
معي في .....
___________________________________
الشخص كثير المطالب
- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل معه
بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً
كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه
لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط
بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية
_______________________________
الشخص الباحث عن الأخطاء
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة
عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من
مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين
كيف نتعامل معه ؟
- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما
عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها -
لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
No comments:
Post a Comment