Search The Web

Wednesday, July 27, 2011

اخطاء التسويق و المسوقين القاتلة

حدد كبير التسويق العالمى فيليب كوتلر 10  أشياء عمومية يقدرها معالم قصور في فعاليات فن التسويق الحديث، و نبه إلى أن المشكلة فى كيفية ممارسة التسويق وليس نظريات و شروحات التسويق:
1- عدم  توجه الشركات الى التسويق وكيفية استهداف عملاءها بشكل كبير
2- عدم  استيعاب المؤسسات للعملاء المستهدفين، من حيث  احتياجاتهم و اى تغيرات  تحدث لهم.
3- انشغال الشركات عن متابعة ورصد أحوال المنافسين، وبذلك قديتقدمون عليها، ولا تواجه أى تطورات او اساليب ايجابية قد يتبعوها.
4- سوء الإدارة المؤسسية فى علاقاتها مع حملة الأسهم، إما بالتجاهل  أو بالتركيز على طلباتهم فقط.
5- عدم تمكن الشركات من العثور على اى فرصة جديدة ، و ان تتعرف عليها وتقتنصها، كالتطورات التكنولوجية الجديدة ، و أي سوق جديد ، أو حتى أي ثغرة أو فراغات تتركها شركات تترك الاسواق.
6-   الأخطاء في الإجراءات و الخطط التسويقية ، كالفهم الخاطىء للاسواق أو آلياتها.
7- القصور في اى من  مجالات السياسات الإنتاجية  أو خدمة عملاء الشركات ، مما قد يضيع  أي مجهود تسويقي قد تفعلها المؤسسات.
8- وهن محاولة ومجهود الشركةات  لتكوين الماركات وتوصيلها لعملائها.
9- قلة  تنظيم المؤسسات حتى  يؤثر ذلك على الادارات التسويقية.
10- ندرة الاستفادة من التطورات التكنولوجية ، مما قد يساهم فى تأخر ترتيب الشركات  في قوائم الشركات الفعالة المتواكبة مع التطور والتي تعرف كيف  تستغله لاجلها.
وينهى كوتلر كتاباته بعشرة وصايا للمسوقين الناجحين الفعالين، كالآتى:
1- تشريح السوق إلى اقسام و معرفة الأفضل منها و العمل من اجل تكوين وضع محترم فيها.
2- رسم خرائط لاحتياج العميل و معرفة  منظوراتهم وسلوكهم وحوافز الشراء
3- معرفة أقوى منافسين ومن منهم يهدد الشركات
4- تكوين شراكة متبادلة مع حملة أسهم الشركات والمكافأة الجيدة على الثقة في الشركة
5- سن نظام و طريق واضح و محكم لمعرفة الفرص التكنولوجية وكيفية استغلالها
  وضع تخطيط طويل الأجل لتسويق منتجات الشركة كمبادرة وليس كاستجابة لمنافسة الشركات الأخر
7- السيطرة والرقابة القوية من الشركات على مزج كل منتجاتها و خدماتها
8- كون الأفضل والأقوى بين الماركات المختلفة  بعدما تتميز أولا، ثم تستخدم أكفأ سبل و انواع الدعايات والمروجين
9- اربط بين قطاعات و أقسام مختلفة داخل شركتك لتستخدمها في حملات تسويق واحدة
10 -واكب التكنولوجيات المعاصرة دوما ، فقد غدت هي ما يفصل بين تقدم الشركات والقدرة على المنافسة و المبيعات

موقع البيت بيتك


No comments:

Engageya