Search The Web

Wednesday, July 27, 2011

اعرف رئيسك ؟

طبعا سؤال يطرح الى ذهن كل منا و هو ما هى شخصية مديري فى العمل و كيفية التعامل معه و معرفة الذى  يريده و ما لا يريده فى هذه المقالة سوف نعرف   انواع المديرين المختلفين بطريقة جون ماير الذى قسم المديرين الى اربعة  قوالب من الشخصيات
القالب الأول: الشخص  العصامي
undefined
ومن مميزات هذا الشخص
١) التركيز في  عمله :
العصاميون يحبون العمل، ولا يصبرون إذا بقوا من غير
عمل ينشغلون به. يحسدهم زملاءهم على الطاقة التي ييبذلونها
في عملهم دون كسل . لهم عيب واحد وهو أنهم لا
يحبون  الكسلى من العمال، وتصارعون كثيرا مع الذى
لا يعمل بنفس  الكفاءة والإصرار. 
هذا
المدير ، يكرس  وقتا لعمله أطول بكثير مما يكرس ه
لأسرته. فهو ينسى  نفسه   . 
كثير من العصاميين
يخفقون في الحياة مع الأسرة وينجحون في الحياة العملية ، إلا
إذا كانت زوجاتهم تعمل معهم.
٢)   التخطيط بعيد المدى:
لدى المدير العصامي القدرة العجيبة على تخطيط المهمات إلى اجزاء
يوالى كل منها متحمسا، وهو يؤدى المهام الكبيرة بعيدة المدى  أحسن مما ينجز المهمات قريبة المدى
. فهو يجيد
وضع الخطط و كيف يحدد الأهداف لكل مرحلة. و تلك هي نقطة قوته ويتفوق بها على جميع أقرانه في
المنظمة.
٣) قوى الشخصية:
  العصامى مستقل ، وهو لا يبحث عن من  يدعمه
  فهو كامل الثقة  فى  من أن ما يفعله  هو الصحيح
  وهو مؤمن بانه لا يوجد من يمكنه أن يعرفه كيفية
العمل . هذه الخاصية قد تسبب بعض المشاكل للشخصية
العصامية، داخل العمل ومع الزملاء. فهو لا يهتم بمشاعر
الآخرين ولكن بكفاءتهم، ولا ينظر إلى أحاسيسهم بل إلى
تفانيهم في العمل. وهذا قد يجعله طرفا في عديد من
الصراعات داخل المنظمة.
٤) يتدخلون في كل شيء:
يصر العصامي على معرفة كل صغيرة وكبيرة تحدث في
منظمته، وهو نادر ا ما يصغي للحديث عن تمكين الموظفين
ومشاركتهم في اتخاذ القرار. فهو يميل إلى التسلط ويحاول
إحكام قبضته على الأمور. ومن الخطأ أن نتصور ذلك ناتج
عن نقص في الشخصية. بل هو تعبير عن الثقة التي يمنحها
الآخرون له، فضلا عن ثقة العصامي بنفسه وفي رؤيته
لمستقبل المنظمة، فتجده دائم التدخل والمتابعة ليتأكد من
العمل يسير كما هو مخطط له.
٥) الاندماج بين ذاته والشركة:
لا يرى العصامي في حياته أهم من شركته، ولا يستطيع أن
يرى مستقبله منفصلا عن مستقبلها. لذلك فهو يقلق بشدة
على النتائج المالية للشركة ويفضل متابعة موقفها المالي
باستمرار. ويطالب مديري الأقسام بكثير من التقارير
والمذكرات عن كل صغيرة وكبيرة. فهو يجد نجاحه
الشخصي في نجاح شركته.
٦) الثقة في النفس:
يثق العصامي بقدرته على تحقيق أحلامه وإدارة مستقبله
ومستقبل شركته، وذلك على عكس الموظف الذي يعتقد أن
الظروف والآخرين يتحكمون في مستقبله.
طريق نجاح العصامي
إذا وجدت في نفسك صفات العصامي، فإليك طريق النجاح
الذي يلائمك:
١) خلو الساحة:
بيئة العمل المثالية بالنسبة للعصاميين هي تلك التي تخلو من
الشركاء والمنافسين. فهم يخرجون كل ما بداخلهم من
طاقات ويعملون بجدية بشكل طبيعي ولا ينقصهم في ذلك
الحافز الداخلي أو الخارجي. بل قد يكون وجود المنافسة
والأنداد بالشركة سببا لنشوء الصراعات والنزاعات التي
يتورط فيها العصامي بسهولة. لذا من الأفضل أن يعمل
العصامي في شركته الخاصة أو يدير شركة عائلية لتفادي
الصراعات من ناحية، وليعوض إهماله لأسرته من ناحية
ثانية.
٢) البدء من أية نقطة:
يبدأ العصامي عمله، على عكس أقرانه، من أية نقطة في
حياته. فهو قد يعمل أثناء الدراسة وقد يترك دراسته ليتفرغ
للعمل. فالعمل وليس الدراسة هو هدفه الحقيقي، وهو يحب
التركيز على ما يفعل، لذلك فهو ينجح في أي مجال بشرط
ألا يشتت جهوده. ولأنه محب للعمل الجاد فهو يقبل على كل
المهام بنفس الحماس ويعطيها نفس الجهد، لذلك فمن الخطر
عليه أن يشتت جهوده بين عدد كبير من المهام والمجالات
المختلفة.
٣) البعد عن التسويق والبيع والتخصص:
بعد مرحلة معينة من تحقيق بوادر النجاح، يصبح على
العصامي أن يبتعد عن وظيفتين هما البيع والوظائف المهنية
(كالطب والهندسة والتدريس ..). أي أن عليه أن يركز في
الإدارة، لأنها المجال الذي يستطيع من خلاله تحقيق
شخصيته وطموحاته.
٤) عشق الأزمات:
أكثر ما يلائم شخصية العصامي وحماسه الزائد هي إدارة
الأزمات، لأن العصامي يدير الأزمة شخصيا ، فثقته بنفسه
تتجاوز ثقته في الآخرين. لذلك فهو ينزل إلى موقع الأحداث
ويحشد جهود مساعديه، ويخلق لديهم شعورا حقيقيا
بالمسئولية، ويتابع العمل بدأب حتى تنتهي الأزمة ويخرج
منها منتصرا .
٥) دراسة التخطيط الاستراتيجي:
التخطيط الاستراتيجي من أكثر الموضوعات التي تلائم
العصامي، على الرغم من أنه يكره النظريات المجردة.
ولكنه مخطط استراتيجي بالفطرة، يحتاج إلى قليل من
الصقل. وعادة ما يشوب شخصية العصامي نوع من
الاندفاع نحو الهدف، ولذلك يجب أن يتسلح بالتخطيط
الاستراتيجي، حتى لا يتحول اندفاعه إلى تهور.
و كما نرى ان هذا النمط من المديرين لا يصلح فى شركات الادويه لانه لا يحب فرق العمل و لايحب التخصصيه
و سنتعرف على النمط الثانى من المديرين فى التدوينه القادمه بأذن الله نرجو المشاركه فى مدونتى على الرابط التالى
http://mandobcom.blogspot.com او على الفان بيج على الفيس بوك
وهى بنفس اسم المدونه مندوب دوت كوم
د/احمد رمضان

Manage your relationship with your boss

If you want to be a bad product manager, assume your boss is trying to get in the way. Managers are always trying to take credit for their subordinates’ work and meddling in details that they shouldn’t be involved in. Make sure this doesn’t happen to you by sharing as little information as possible. Don’t go to your boss until you’ve got a really solid idea that’s been vetted and can’t have any holes poked in it. When you run in to trouble, don’t let your boss know — you don’t want to look like you can’t solve problems yourself. You need to be sure that your boss is confident that you know what you’re doing, and the more time you spend with him or her, the more he/she will think that you’re not competent to be in product management.
If you want to be a good product manager, work with your manager to help improve your effectiveness as a product manager. Product managers are in an interesting position, often fully responsible for a “business within a business,” yet still accountable to a single individual with even broader responsibility. By working with your boss properly, you can still maintain your autonomy as product manager yet get assistance when needed.
A boss is not just someone who scrutinizes your work and determines your raises. Take control of the relationship by using your boss as someone to bounce ideas off of. By asking for feedback and sharing your thought process, you will involve your superior in your decision-making process and learn more about what guides him or her.
Managers can help clear roadblocks when necessary. While you do not want to be constantly asking for help in areas that you should be able to manage, when a serious obstacle gets in the way of your product or project, your boss can be instrumental in helping clear the path.
One great way to manage your relationship with your boss is to ask for constructive feedback to help keep you pointed in the right direction. By proactively asking for feedback — not just hearing it when you make a mistake or at performance appraisal time — you can understand what you can do to be more effective and successful.
This should work well if your manager is reasonable and competent, which most managers are. If you have a manager who isn’t, it’s even more important that you manage your relationship with your superior rather than letting them manage it. The more you can take control of the situation and lead them in the direction you need to go, the more you can mitigate his or her bad qualities.

اخطاء التسويق و المسوقين القاتلة

حدد كبير التسويق العالمى فيليب كوتلر 10  أشياء عمومية يقدرها معالم قصور في فعاليات فن التسويق الحديث، و نبه إلى أن المشكلة فى كيفية ممارسة التسويق وليس نظريات و شروحات التسويق:
1- عدم  توجه الشركات الى التسويق وكيفية استهداف عملاءها بشكل كبير
2- عدم  استيعاب المؤسسات للعملاء المستهدفين، من حيث  احتياجاتهم و اى تغيرات  تحدث لهم.
3- انشغال الشركات عن متابعة ورصد أحوال المنافسين، وبذلك قديتقدمون عليها، ولا تواجه أى تطورات او اساليب ايجابية قد يتبعوها.
4- سوء الإدارة المؤسسية فى علاقاتها مع حملة الأسهم، إما بالتجاهل  أو بالتركيز على طلباتهم فقط.
5- عدم تمكن الشركات من العثور على اى فرصة جديدة ، و ان تتعرف عليها وتقتنصها، كالتطورات التكنولوجية الجديدة ، و أي سوق جديد ، أو حتى أي ثغرة أو فراغات تتركها شركات تترك الاسواق.
6-   الأخطاء في الإجراءات و الخطط التسويقية ، كالفهم الخاطىء للاسواق أو آلياتها.
7- القصور في اى من  مجالات السياسات الإنتاجية  أو خدمة عملاء الشركات ، مما قد يضيع  أي مجهود تسويقي قد تفعلها المؤسسات.
8- وهن محاولة ومجهود الشركةات  لتكوين الماركات وتوصيلها لعملائها.
9- قلة  تنظيم المؤسسات حتى  يؤثر ذلك على الادارات التسويقية.
10- ندرة الاستفادة من التطورات التكنولوجية ، مما قد يساهم فى تأخر ترتيب الشركات  في قوائم الشركات الفعالة المتواكبة مع التطور والتي تعرف كيف  تستغله لاجلها.
وينهى كوتلر كتاباته بعشرة وصايا للمسوقين الناجحين الفعالين، كالآتى:
1- تشريح السوق إلى اقسام و معرفة الأفضل منها و العمل من اجل تكوين وضع محترم فيها.
2- رسم خرائط لاحتياج العميل و معرفة  منظوراتهم وسلوكهم وحوافز الشراء
3- معرفة أقوى منافسين ومن منهم يهدد الشركات
4- تكوين شراكة متبادلة مع حملة أسهم الشركات والمكافأة الجيدة على الثقة في الشركة
5- سن نظام و طريق واضح و محكم لمعرفة الفرص التكنولوجية وكيفية استغلالها
  وضع تخطيط طويل الأجل لتسويق منتجات الشركة كمبادرة وليس كاستجابة لمنافسة الشركات الأخر
7- السيطرة والرقابة القوية من الشركات على مزج كل منتجاتها و خدماتها
8- كون الأفضل والأقوى بين الماركات المختلفة  بعدما تتميز أولا، ثم تستخدم أكفأ سبل و انواع الدعايات والمروجين
9- اربط بين قطاعات و أقسام مختلفة داخل شركتك لتستخدمها في حملات تسويق واحدة
10 -واكب التكنولوجيات المعاصرة دوما ، فقد غدت هي ما يفصل بين تقدم الشركات والقدرة على المنافسة و المبيعات

موقع البيت بيتك


Track Customer Requests Appropriately

If you want to be a bad product manager, respond to any feature request that comes in the market. If a customer requests it, there are probably dozens more that you do not receive even enjoy it. If you want to be customer-focused you have to listen to all the feedback from our customers everything that comes in response and. When a display on a bulletin board on a specific potential, so be sure to run either on the function and / or answers, and let people know when it becomes available. You do not want clients who want things you do not have to provide the plans, and you?

If you want to be a good product manager, monitor customer needs and applications of high-level and rank in the long run. You will receive more requests for new features, changes and improvements that can reasonably respond to the capture or even to a granular level. In response to each case, take all your time and leave you with a product without perceptible and focus on a hodgepodge of many reactive functions, without clear benefits.

You must ensure you have a good way to collect and track customer requests as well as internal ideas, so they can feed in your product roadmap. Requirements of individual customers are not as important as the aggregation of all the customer wants. Be careful not to simply be voice, but not so much the number of times a function is listed does not match its importance or priority.

In Getting Real: Forget feature requests, the 37signals team discusses his management (or not) the client requests:

When you launch your products, customers to send hundreds or thousands of requests. ... So what do all these requests? Where are they stored? How can I manage? How do you keep track of all these requests? You do not. Read them and then throw them away. ... It is not necessary to follow or remember everything - let the customer be your memory. Please note.

This can be a bit '"extreme" of your company, but the point is valid. Monitoring the client's desires, rather than counting the number of times each specific location is mentioned, and more understanding of general trends and areas with a potential to delight customers. Although you might want to approach and throw away all the 37signals feature requests and project management of your financial processes can not be otherwise.

Regardless of how you approach it, not overreacting to all requests of each client. Instead, develop a plan to collect and manage customer information - with other sources, such as internal ideas, improved technology and business strategy - and use it to drive improvements in the future and its long-term product sheet map.

What Are The Steps To Be A Product Manager

If you want to be bad for a product manager to avoid awkward or naive-sounding questions. You are responsible for a significant area of ​​business, and do not seem to be ignorant about key issues. It 'a good time to ask basic questions, and the beginning of the life cycle of the product, or a particular project. If you raise those kinds of things at any time across the board, every question your ability to understand the business and bring the product.

If you want to be a good product manager, do not be afraid to ask what may seem like stupid questions. "Dumb" questions are really more about when asked what they are curious about.

Too often, people make assumptions about the products and these assumptions are not addressed. We expect the business model is solid. We expect the market research to find a particular solution. We assume we need to maintain the characteristics of the next version of the product. Stupid questions to challenge these assumptions, the project is often a time when they are relevant.

Some of the most productive and enlightening conversations I've had, when the project is the result of stupid questions asked. These are often the underlying problems that many people have been, but never thought to ask, or were too scared to ask. "This may be a stupid question, and I asked a long time ago, but ..." often starting with very interesting ideas and hypotheses, and each leaves a better understanding of the context and issues.

Once I was in a meeting to discuss a new proposed product. We were talking about financial goals and the reason behind the launch of this product, and spent 90 minutes talking about the technical options, business models, sales channels, and the challenges of integration. Suddenly it occurred to me that if we had discussed market conditions and needs indicated the product is accepted by customers, never really clear whether the product will meet the specific business objectives were established.

Once I asked stupid questions - "What is the underlying problem we face is to actually fix this problem?" - All quickly realized that this product could meet the needs of the client, but the approach we consider does not meet the objectives of the organization. He quickly regrouped and began to address this issue as well. If I had not asked the "stupid" question, I would have gone further in the wrong way and waste and more than 90 minutes of conversation.

When a product manager to do these stupid questions, you can also create an environment where other people can ask questions such as, without fear. Questions to the best business models to become a developer, the best questions about the marketing strategy to become the designers and the best questions on the need for operations to customer service representatives. You can get the most out of these questions, the more you are able to deal with them to create a better product and get the R & D team to rely on what they create.

Sunday, July 24, 2011

طرق تعزيز ثقة رجال المستقبل بانفسهم

بما ان اطفال اليوم هم رجال المستقبل ...وكلنا بنحلم لمصر بمستقبل مشرق ...اليكم طريقة لتعزيز ثقة رجال المستقبل بانفسهم:
1-تأكد أن ابنك يعرف أرقام هواتف الأقارب والأصدقاء . فقد يحتاج للمساعدة ولا يمكنه الاتصال بك .
2- ساعد طفلك في تجميع أشياء معاصرة للأسرة في صندوق كي يتم فتحه في عندما يكبر .
3- علم طفلك أن مبدأ " كلما كان الشيء أكبر ، كان أفضل " ليس صحيحاً دائماً .
4- علم طفلك أن يعتني بملابسه . فإن ذلك سيمنحكما المزيد من الاستقلال .
5- لا بد أن يكون لابنتك أدواتها الخاصة بها .
6- إذا تطوعت بعمل شيء لابنك ، فلا تحنث بوعدك
7- داوم على مشاهدة نشرات الأخبار المسائية مع طفلك ، حتى يلم بما يجري في العالم من حوله.
8- علم طفلك كيف ينفرد بنفسه دون أن يشعر بالوحدة .
9- دع طفلك يقوم بزخرفة باب حجرته كطريقة للتعبير عن تفرده .
10- حاول أن تحصل لابنك على آلة موسيقية إذا ما أراد أن يعرف على إحدى الآلات .
11- علم طفلك بعض النكات والطرائف على سبيل المتعة وخلق روح الدعابة لديه .
12-علم طفلك الحرص على الدقة فيما يقوم به من مهام .
13- اسمح لابنك بالمساعدة في تخطيط قضاء الإجازة العائلية .
14-لا تبعثي بابنك إلى المدرسة وعلى وجنتيه آثار القبلات .
15- اسمح لابنك أن يتدبر بعض شؤونه المالية .
16- لا تستخف بالأمر عندما يصطدم ابنك مع طفل آخر .
17- لا تقتحم دورة المياه على ابنك دون استئذان .
18- أكد على أهمية التعلم في تحقيق حياة ناجحة مليئة بالإنجازات .
19- شجع ابنك على أن يكتب لنفسه سيرة ذاتية ، حيث يساعده ذلك على إثبات ذاته
كشخص متميز.
20- عندما تمر العائلة بضائقة مالية ، اسمح لطفلك أن يقدم مقترحاته لتقيل نفقاته ؛ لأن ذلك سيشعره وكأنه جزء من الفريق .
21- لا تتوقف عن عناق وتقبيل طفلك ، لأنك تعتقد أنه قد كبر على تلك الأشياء التي تعبر عن الحب
22- احتفظ بشهادات التفوق ، والجوائز ، والهدايا التذكارية التي يحصل عليها طفلك .
23-علِّمي ابنتك كيف تحيك الأزرار التي سقطت من ملابسها .
24- اشرك ابنك في مشاكل عائلتك ولا تحجبها عنه .
25- علِّمي ابنتك كيفية استخدام ال " مايكروويف " .
26- لا تستخدم جمل قد يعتبرها الأطفال إهانة مثل " أنت ياولد " ، " أنت فاشل " .
27- شجع ابنك على أن يتعلم لغة أجنبية في سن مبكرة ، ويفضل أن تتعلمها معه .
28- علِّم ابنك كيف ينظم أوراقه في ملفات بنفسه .
29-اعط لابنك منبه خاص به .
30- علم طفلك كيف يعد نقوده بعد الشراء .
31- ابتكر طرقاً جديدة كي تحتفل بابنك عند تحقيقه نصراً متميزاً .
32- جهزي وجبة مبتكرة ومحببة وسميها باسم طفلك . ويستحسن أن تسمحي لطفلك أن يبتكر وجبات جديدة بنفسه .
33- تجنب التدخل في خلافات الأشقاء قدر استطاعتك . فالأمور تسير بطريقة أفضل عندما
يتدبرها الأطفال بأنفسهم .
34-ابحث عن دلائل قد توضح أن ابنك يتعرض لمعاملة سيئة خارج المنزل مثل ، التهديد ، الابتزاز ، أو السباب .
35- صمم شهادات تفوق على الحاسوب ، كي تحتفي بإنجازات ابنك والأحداث الهامة في حياته .
36اجعل أطفالك يشعرون أنهم سيجدون من يهتم إذا ما حدث لك مكروه .‬


Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Wednesday, July 20, 2011

خطوات لإمتلاك القدره على إقناع الأخرين

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Wed, 20 Jul 2011 10:39:38 +0200
To: <nourislamna@googlegroups.com>; <nour_islamna@yahoogroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: خطوات لإمت لاك القدره على إقناع الأخرين

 
undefined
undefinedundefinedundefined

 خطوات لإمتلاك القدره على إقناع الأخرين

Fakher Kayyali

undefined



 



 

 خطوات لإمتلاك القدره على إقناع الأخرين

(افضل ما يمكنك إستخدامه فى عالم الإقناع )

 

عشر خطوات لكي تمتلك القدره على إقناع الأخرين

 

 
الإخوه الأفاضل – الأخوات الكريمات 
اهلا ومرحبا بكم فى موضوع جديد من اهم وأخطر الموضوعات التى نحتاجها 
فى حياتنا إنها القدره على إقناع الأخرين 
وسنحاول بإذن الله فى هذا الموضوع أن نضع لكم الخطوات الأساسيه التى نحتاها جميعا لنخطوا 
دعونا نبدأ 

الخطوه الاولى
(إخلاص النيه لله ) 


قبل أن نخطو اى خطوه لعمل اى شىء لابد من أن نذكر انفسنا بتحديد نيتنا من عمل هذا الشىء 
فأى عمل نريد عمله لابد وان يقترن بنية صحيحة حتى يكون خالصا لوجه الله وهنا فى الإقناع 
واجب عليك ان تحدد نيتك من إقناع من امامك هل هو 
* للخير وحبا فى الخير وحبا فى من امامك 
* ام تسلطا لرأيك وإبداءا لقوة رايك وتسلطا 
* ام هو لمجرد إثبات الذات فقط 
* ام هو يخدم مصالحك الشخصيه وقد يؤدى لإلحاق الضرر بالاخر 
إذن اخى الكريم من فضلك حدد نيتك جيدا قبل ان تتوجه بحديثك إلى الأخر وتذكر ان حديثك لن يحالفه التوفيق
مالم يكون خالصا لوجه الله الكريم مقترنا بتقوى الله فى من امامك 
(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) 


الخطوه الثانيه 

(الإستماع الإيجابى )


حيث يتوجب عليك قبل البدء فى محاولات الإقناع أن تستمع إلى محدثك إستماعا جيدا لا توقفه فى كلامه 
او حديثه بل تفهم ما يقوله جيدا قبل محاولة الرد عليه وفى هذا يقول الشاعر (صفى الدين )
إسمع مخاطبة الجليس ولا تكن عجلا بنطقك قبلما تتفهم 
لم تعط مع أذنيك نطقا واحدا إلا لتسمع ضعف ما تتكلم
وهنا يجدر بنا الإشاره أن نرشدك إلى قواعد الإستماع الصحيحه 
تفاعل مع ما يقال بصدق ودون تمثيل

أنصت مع محدثك بعينك وبكل حواسك
لا تقاطع محدثك قبل أن يكمل حديثه
لا تظهر الملل من حديثه او تتثائب


وفى هذا يقول الإمام ابو حامد الغزالى فى كتابه (إحياء علوم الدين ) فى صفات المستمع الإيجابى 

" بل يكون ساكن الظاهر- هادىء الأطراف- متحفظا عن التنحنح والتثاؤب – ويجلس مطرقا رأسه كجلوسه فى فكر"
وهنا نذكر قصه لطيف ذكرها ستيفن كوفى فى كتابه (العادات السبع لأكثر الناس نجاحا)
( حيث تحدث عن اب يجد علاقته بإبنه ليست على ما يرام ) فقال لستيفين 
( لا استطيع أن افهم إبنى فهو لا يريد الإستماع إلى ابدا )
فرد عليه ستفين قائلا ( دعنى أرتب ما قلته مرة أخرى ) أنت لست تفهم إبنك – لإنه هو – لا يريد الإستماع إليك 
فرد عليه الرجل بصبر نافذ قائلا " نعم "
فرد عليه ستفين قائلا " اعتقد أنك كى تفهم شخصا أخر فأنت بحاجه لأن تستمع إليه 
فصدم الرجل وقال بعد فتره " نعم لقد فهمت الأن "


الخطوه الثالثه
( تعرف على نمط محدثك ) 


من خلا ل إستماعك الإيجابى لمحدثك حاول ان تتعرف على النمط الخاص به هل هو 
( بصرى -سمعى - حسى )
فلكل نمط من هذه الأنماط معامله خاصه به ولغه وكلمات يجب عليك ان تعرفها جيدا حتى إذا ما تحدثت إليه 
وحاولت إقناعه بأمر ما حدث بينكم تقارب
وسنضع بعض ما يميز كل نمط من الأنماط الثلاثه على ان نفرد لها موضوعا خاصا فيما بعد 
( البصرى )
(سرعة إتخاذ القرار دائما يستحضر الصور ..ويراها ..وعلى اساسها يتخذ القرار-التفاعل العالي مع المتغيرات ..حماس شديد واسرع ناس في التفاعل- من كلماته " صوره – رؤيه - منظر – شايف - ........................" )
( السمعى )
( منطقي في كثير من الأحيان- عقلاني واكثر إتزانا في إتخاذ القرارت - يميل إلى الفلسفه والنقاش والجدال ((المجادلات الإعلاميه )) – من كلماته " سامع – صوت – إزعاج – دوشه – جرس - ....................." )
( الحسى )
( التفاعل مع الإحداث وعدم الجمود يتكلمون من قلبهم – ويبكون عند أدني شئ- أصحاب قدره تنفيذيه – يحول الخطط والأفكار إلى واقع ملموس- من كلماته " حاسس – قلبى – خيال – هدوء - ......................" ) 

 الخطوه الرابعه                  
( إصنع الفه مع محدثك )

 


نبدأ بتعريف الألفه وهى : علاقه إيجابيه او رابطه نفسيه تربط بين شخصين تدل على تطابق وترابط بين أنماطها 
وهى ذو أهميه كبيرة للغاية حيث أنها تمثل جزء كبير من البداية نحو إقناع محدثك حيث يجب ان تصل معه إلى الفه عاليه فى كل مستوياتها وهى 
مستوى التعبيرات : الحركه – الملابس – الهيئه 
مستوى صوتى : درجة الصوت - نبرة الصوت 
مستوى لغوى : نوع الكلمات – نمط الكلمات 
مستوى القناعات : الأراء – القيم – المعتقدات 
وفى الالفه نقوم بعمل مجاراه – ثم مجاراه – ثم قياده 



الخطوه الخامسه
( إرتدى النظاره الخاصه بمحدثك )

وهنا نتوقف قليلا لنوضح نقطه فى غاية الأهميه ألا وهى ان كل شخص على وجه الأرض يرى 
أى موضوع من وجهة النظر الخاصه به هو ومن ثم فإنه يظن ان الجميع ينظر إلى الموضوع بنفس 
النظره الخاصه به وهنا تكمن المشكله حيث اننا نجميع نصطدم بوجود وجهات نظر أخرى غير التى نراها 
وهنا يحدث الصدام ولذلك حتى نتفادى هذا الصدام ونصل إلى مرحله جيده فى الإقناع فما عليك سوى أن ترتدى 
النظاره التى يرتديها الأخرين ومن ثم يرون بها أفكاراهم وموضوعاتهم وبعدها تبدأ فى التدرج معهم إلى ان تصل إلى وجهة النظر الخاصه بك او رأيك فى الموضوع المراد 
"مثال عملى على ذلك "
أحمد : يرى من النظاره الخاصه به أن الغناء كله حرام ولا فرق بين الغناء بدف او الغناء بدون دف 
وهذه هى وجهة النظر الخاصه به والنظاره التى يرتديها 
محمد : يرى ان الغناء منه ما هو حرام ومنه ما هو حلا ل على حسب الالات المستعمله وعلى حسب الكلمات
وعلى حسب نظام الأغنيه نفسه 
لو نظرنا هنا سنجد أن كل فرد يرى الموضوع من النظاره التى يرتديها وهنا لن يتنازل اى فرد عن موقفه لو 
تمسك كل فرد بالنظاره الخاصه به اما لو فكر أحد الأفراه ونظر بنفس النظاره التى يرتديها الأخر هنا سيحدث شىء 
قوى جدا من الألفه والتى ستؤدى حتما إلى سبيل إقناع احدهما الأخر 



الخطوه السادسه
(إستخدم دبلوماسية الإطراء قبل الإقناع )

وفيها قم بمدح فكرة محدثك والإطراء عليها والثناء عليها ولا تحاول بأى حال من الأحوال أن تنقد الفكره الخاصه به 
بل أظهر ما فيها من مميزات وامور جميله وابتعد عن النقد فى كلامك وبذلك فأنت تهيئه لتقبل 
اى نقد سيعطى بعد ذلك لفكرته ولكن حذار فى نقدك من إستخدام كلمة ( إنت غلط فى كذا – فكرتك مش كويسه 
فكره غبيه – فيها أخطاء كثيره ................) ابتعد عن السلب دائما وحاول أن تظهر نقدك فى صورة ملا حظات 
وأمور تحتاج إلى تعديل فقط وتأكد من أن عقل محدثك سيحترمك جدا ويقدرك جدا ويتقبل منك مالم تستخدم صيغ النقد 
الجافه والتى تظهر السلبيات اكثر من الإيجابيات 



الخطوه السابعه 
( إستخدم أسلحة الإقناع )

وهنا يطرأ علينا سؤالا الا وهو ؟؟؟؟
وهل للإقناع اسلحه تستخدم ونجيب بكلمة " نعم" له اسلحه علميه إذا ما استخدمت بطريقه صحيحه 
1- الإقناع بذكر ايه قرانيه او حديث شريف .
( وهنا وجب التنبيه على ان تكون حين ذكرك للأيه او الحديث متمكنا منه وحافظا له ومستعدا لشرحه إذا 
ما طلب منك ذلك وإبتعد دوما عن ذكر الأيات او الاحاديث التى لا تحفظها او لا تناسب الموقف او لا تعرف شرحها 
لإن هذا سيترك عنك إنطباعا سيئا جدا وسوف يعزز من قوة الرأى الاخر وفكرته ).
2- الإقناع بذكر قصه واقيه حدثت فى موقف مشابه للموقف الذى تتكلم عنه 
( تود إقناع أحد الأفراد بالصلاه والمحافظه عليها فتذكر له قصص لشباب كانت لا تصلى وما حدث لها وقصص 
لشباب كانت تصلى والنتيجه التى حصدوها من ذلك ).

3- الأقناع بالمقارنه والبدائل وذلك بأن تقارن بين الموقف الذى امامك وموقف أخر 
(وهذا ما فعله الرسول الكريم حين اتاه الشاب الذى يريد الزنا حيث وضعه الرسول الكريم فى موقف مقارنه 
فيما يود فعله الا وهو الزنا وهل هو يرضاه على امه – اخته – عمته – خالته وبالطبع كان رد الشاب بالرفض 
لإن المقارنه جعلته يرى انه لا يود ان يفعل بأهل بيته ما يريد هو ان يفعله ببنات المسلمين) .
4- الإقناع بيان المزايا والعيوب وفيها تقوم بذكر مزايا الشىء الذى تود إقناعه به وعيوب الشىء الاخر 
( وهذه وسيله ممتازه إذا ما استخدمت الإستخدام الأمثل فمثلا رجل يسرق وتود إقناعه بترك السرقه 
فستقوم بذكر مزايا السرقه الا وهى انها تجعله يأكل جيدا ويشرب جيدا ويرتدى ما شاء من ملابس ووووو
ثم تقوم بذكر مزايا المال الحلال وتسرد له فيها ما تشاء وتبين له من أحاديث الرسول الكريم ما يدعم موقفك
وتحاول بقدر الإمكان ان تتفاعل معه بكل جسدك وانت تذكر مميزات المال الحلا ل كما تراعى أن توفر له البديل 
المناسب فى حالة إمتناعه بالفعل عن السرقه وهكذا ).
5- الإقناع بذكر الأحصائيات والبيانات التى تؤكد قوة موقفك 
( وهنا تحاول بقدر الإمكان ان تذكر الإحصائيات الصادره من اماكن معروفه ويثق فيها الجميع 
مثل الجامعات المعروفه او الاماكن العالميه او الشركات الكبرى ويا حبذا لو ذكرت المرجع الذى حصلت منه على 
هذه الإحصائيات او البيانات ). 


الخطوه الثامنه 
( إستوضح من وصول فكرتك للطرف الأخر بصوره جيده )

 


بمعنى ان تقوم بسؤال محدثك هل انا اتكلم عن ما تقصده – هل قدرت ان اوصل لك فكرتى 
فإذا ما كان الجواب نعم هنا نقول لك انك قد وصلت إلى الغايه المقصوده 
أما لو كان الإيجاب بالنفى فوجب عليك هنا ان تراجع نفك مره اخرى فقد تكون قد أخطأت فى أحد الخطوات السابقه
فراجع نفسك مرة اخرى 


الخطوه التاسعه 
( إنهى كلامك مع محدثك بأسلوب التخير مع التأثير)


بمعنى أنك إذا ما وصلت معه إلى النهايه فقم بتخيره مرة اخرى بين الرأى الخاص به او الرأى الخص بك 
وهنا نلفت إنتباهك إلى ان تقوم بإستخدام اسلوب التأثير فى عرضك بمعنى ان تعرض الرأى الخاص به بدون اى 
تفاعل او حماس بل تعرضه بتعبيرات تدل على ضعف هذا الرأى على أن يكون عرضك لرأيه اولا 
ثم تبدأ بعدها بعرض رأيك ووجهة نظرك على ان تراعى تأثير كلامك بإستخدام المؤثرات الخاصه بالحواس 
ولغة الجسد وتعبيرات الوجه وإنفعالاتك وحماسك بحيث يظهر جليا للطرف الأخر 

الخطوه العاشره 
( الدعاء )
عليك أخى الفاضل - اختى الكريمه 
بالدعاء الكثير مع اليقين بالإجابه أن يجعلك الله من المفوهين اصحاب الحجج القويه 
وأن يرزقك القدره على إقناع الاخرين وأن يجعل لك من كل ضيق مخرجا وهنا يجب ان نركز كثيرا على مسألة 
اليقين الشديد وعدم الإستعجال فى تحقيق الدعاء فكل ما قلناه دون ان يكون مقترنا بصله وثيقه برب العزه 
فلن يكون له اى داعى عليك بدعاء الليل ودعاء الاوقات المستجابه وصدق من قال 
سهام الليل صائبه المرامى إذا وترت بأوتار الخشوع 
فعليك اخى الفاضل بالدعاء الصادق فلعل دعاءا صادقا يخرج من قلب محب للخير يرفعه الله تعالى إليه 
فيستجيب الله تعالى إليه ويعزز من قوته ويرفع به الإسلام والمسلمين 


أخيرا إخوانى الكرام أورد لكم مقوله لديل كارنيجى حيث يقول 
من هواياتى ان اصطاد السمك وبمقدورى أن اجعل الطعم الذى اثبته فى السناره من افخر انواع الأطعمه 
لكنى أفضل إستعمال الد يدان على الدوام ذلك اننى لا اخضع فى إنتقاء الطعوم إلى رغبتى الخاصه 
فالسمك هو الذى سيلتهم الطعم وهو يفضل الديدان فإذا اردت إصطياده قدمت له ما يرغب فيه 

 




 

 
 



كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي  

nourislamna@Gmail.com 

undefined

عدد قراء رسائلنا

free hit counter

 undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

Wednesday, July 13, 2011

The Real Meaning of End Year Business Appraisal ? by Video

Is it like working hard full year & finding yourself at the same position where you started??? ..... :"-)
What is Appraisal ? See This...

Monday, July 11, 2011

تنمية الذات بثمانين موضوع

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: أهل الصفا <ahlialsafa@gmail.com>
Sender: ahlialsafa@googlegroups.com
Date: Sun, 10 Jul 2011 10:39:33 +0300
To: ahlialsafa<Ahlialsafa@googlegroups.com>
ReplyTo: ahlialsafa@googlegroups.com
Subject: تنمية الذات بثمانين موضوع

من الأخ الفاضل ((أشرف عبد المحسن))


إهـــــــــــــــــــداء


هذا الإيميل يحتوي على 80 موضوعا في مجمل أمور الحياة وفي مجالات متعددة ... اختر الموضوع الذي تريد الاطلاع عليه واضغط على الفارة ستجد أمامك عرضا تقديميا بالشرائح ابدأ بالتصفح ... بتفكر وتدبر وتبصر .... لتستطلع على كل ماهو جديد ..... بارك الله فيك


 

إدارة الأزمات والمشكلات وإتخاذ القرار الفعال

دورة التفوق الدراسي

دورة رتب رمضانك

بناء الثقة بالنفس

الطرق العشرة لزيادة فعالية استخدام أيامَك

مهارات التفكير الخطوات العملية

10 خطوات للصحة الدائمة

قوة التمييز والتواصل مع الاخرين

الذكاء الوجداني

إلى كل زوجين قبل فوات الأوان

مقالات إدارية : حبيبات القهوة

مفاتيح الحياة الزوجية " مفاتيح الحب القلبي"

قواعد التعليم المؤثر

دورة تدريبية مهارات في التخاطب والإلقاء

الدعوة الفردية

ميزانية المنزل

الدورة المختصرة في مهارات العرض والتقديم

فــن صناعة القائد؟!

كيف يكون ابني قياديا متميزا؟؟

كيف تعد درساً ناجحاً

قبعات التفكير الستة

فن صيد القلوب

دورة فـن الإلقاء والعرض والتحدث الفعال

حل المشكلات بطرق إبداعية

فن إدارة الوقت

تطبيقات الانترنت في التعليم

الوسائل التعليمية

المعلم السوبر

العصف الذهني

الطرق العقلية في تنمية القدرة لإستعابية واستراتجيات التعلمتفويض السلطات

التطوير والتجديد في المركز الصيفية

أبنائنا و كيفية التعامل معهم

ما هو التخطيط ؟

فن ترويض الورقة الامتحانية

برنامج الإبـداع الإداري

كيف نفجر الإبداع في أبنائنا

صناعة النجاح

النجاح الإداري

الشخصية المتميزة

الشخصية القيادية المتميزة

بنـاء الثقـة بالنفـس

الإدارة الذاتية الناجحة

أسلوب حل المشكلات

فن الإلقـــاء

كيف تدير اجتماعات فعَّالة

إدارة الاجتماعات الفعّالة

كيف تدير اجتماعا

مشاكل المجالس الإدارية وحلولها

البرمجة النفسية

استراتيجيات الحياة الأسرية الناجحة

إدارة الوقت

دورة مهارات دراسية

الذاكرة و التعلم

دورة مهارات الحوار و فن الإقناع

الايجابيات العشر

محاضرات في علم الإدارة

الفراغ : كيف نوظف إمكاناتنا لاستغلاله

كيف ندير أوقاتنا بفاعليه ؟

ثقافة العفة - غض البصر

كيف أقوي إيماني ؟

كيف تجعل من رمضان نقطة انطلاقة للتغيير وإلى الأبد ؟!

ميراث الأنبياء في الوصول الى مراتب العلماء

بناء الثقة بالنفـس

دورة فنون الحياة الزوجية

المراهقة ... ومفترق الطرق

منهجية التغيير وتطوير الذات

فنون الإلقاء

المهارات الحياتية

كيف تنمي قدرتك على تحـفـيز الآخرين

كيف نرتقي ونبدع .. التخطيط الناجح

ثلاثون طريقة للتأثير

الضغط النفسي

ثلاثون وصية للنجاح في الحياة

الدين المعاملة - العمل مع الآخرين

دوافع الحملة الإعلامية على المؤسسات الخيرية الإسلامية

دورة في مهارات التخطيط 123

المشكلات الإدارية .. وكيفية علاجها ؟

كيف تخطط لمستقبلك؟

العادات العشر للشخصية الناجحة

العلاقات العامة والعمل التطوعي

طلب العلم بين الماضي والحاضر

20 نصيحة للطلاب في الاختبارات

نصائح مهمة للاستذكار

إدارة الوقت

العيادة المثالية


مكتبة أهل الصفا
دليل أهل الصفا

الرجاء من الاعضاء الكرام المشتركين عن طريق بريد الهوتميل ارسال رسائلهم إلى البريد التالي
((ahlialsafa@gmail.com))

جميع الرسائل تمثل أراء مرسليها و اى نقد يكون للموضوع و ليس للمرسل

--
لقد تلقيت هذه الرسالة من مجموعة أهل الصفا البريدية.
 
للاشتراك في المجموعة أرسل رسالة فارغة للعنوان
Ahlialsafa-subscribe@googlegroups.com
 
للتواصل وإرسال الرسائل للمجموعة استخدم البريد...
Ahlialsafa@googlegroups.com
 
ولأصحاب بريد الهوتميل الرجاء استخدام البريد
Ahlialsafa@Gmail.com
 
احتراما لخصوصيتك يمكن إلغاء اشتراكك بإرسال رسالة إلكترونية إلى
Ahlialsafa+unsubscribe@googlegroups.com
أو بالتواصل مع ادارة المجموعة بشكل مباشر عن طريق البريد
Ahlialsafa@Gmail.com
 
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/Ahlialsafa?hl=ar?hl=ar

Engageya