Search The Web

Saturday, November 27, 2010

تحميل كتاب من حرّك قطعة الجبن الخاصة بي ؟؟

من حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟؟










"هيم "
"هاو "
"سنيف "
" سكوري"



هل سمعتم بهذه الاسماء من قبل ؟؟

فضلا لاتسارعوا بالنفي .فأنتم قطعا أحد أولئك الاشخاص ..ستقولوا
لي بعصبيه :عجبا لك هل تعرفنا اكثر من انفسنا .؟
انا لن اجيبكم الأن
ولكن دعوني أعرض عليكم أمرا..
هل سبق ووقعتم في مشكله ..؟
إذن.
كيف كان تصرفكم حيالها ..
- هل وقفتم حائرين امامها .. تهزون رأسكم يمنه ويسره غير مصدقين
أنكم أنتم من وقعت بها ؟
- ام رميتم بندب الحظ جانبا وأسرعتم مهرولين بإتجاه الحل ؟.
- أم كنتم مترددين بين هذا وذاك .
لا أنصحكم بالاختيار الأن... فلربما كانت اجابتكم الاولى فيلومكم
جميع الناس من حولكم وقد ينعتوكم بـ (هيم المتشائم)
بالتأكيد ستقولون من (هيم) هذا ؟ نحن لسنا بأحد منهم ألم نجيبك
سابقا..
..امم..صحيح قد تكون هاو..أو حتى سنيف أو سكوري..من يدري ..

فإذا لم يسبق أن قرأتم قصة هؤلاء الاربعة الاكثر شهرة ومبيعا ..

فهاهو الكتاب بين يديكم الأن :

للتحميل :



انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

Thursday, November 25, 2010

العلاج الأمثل لمرض الاكتئاب

العلاج الامثل للاكتئاب !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العلاج النفسي لمشكلة الاكتئاب

وهو علاج ذاتي يطبقه من يشكو من مثل هذه الأعراض بإلحاح ، وأنجح ما يكون هذا العلاج حين تكون :
- الإرادة القوية .
- والهمة العالية .
- والعزم والتصميم :

1 - تقوية الإيمان والصلة بالله جل وتعالى .
فقوت الروح أرواح المعاني : : : وليس بأن طعمت ولا شربتا
إذا اطمأن القلب اطمأن سائر الجسد ، وحتى يتحقق الإطمئنان لابد من تحقق الإيمان .
إذا الإيمان ضاع فلا أمان : : : ولا دنيا لمن لم يحيي دينه !
جاء في الحديث عند أحمد في المسند : " إن الإيمان إذا دخل القلب انفسح وانشرح "
وتحقيق الإيمان بالله جل وتعالى .يتحقق بأمور :
- معرفة الله بأسمائه وصفاته . تعلّما وتدبرا وتحقيقا لآثاراها في الأرض .
إن اسم الله ( الصبور ) يورث العبد الصبر .
واسمه ( الحكيم ) يورثه الإطمئنان لأنه يؤمن أن الله حكيم بما يقدره عليه .
واسم الله ( الرحمن الرحيم ) يورثه اللذّة .
واسمه ( المانع المعطي القابض الباسط ) يورثه الرضا والقناعة .
وهكذا حين يتحقق الإيمان الحق بأسمائه جل وتعالى فإن العبد يزول ما يجد في قلبه من الهم والاكتئاب والحزن .
- الصبر والاحتساب .
- الأذكار والتحصينات الشرعية .
- قراءة القرآن .
- البعد عن الفواحش والآثام .
- المجاهدة .

2 - الابتسامة .
أثبتت إحدى البحوث العلمية مؤخراً أن الإبتسامة تؤثر على الشرايين التي تغذي المخ بالدم فيزداد تدفق إليه مما يبعث في النفس الهدوء والإحساس بالبهجة والسرور - مجلة الصدّيق العدد 5 / شهر صفر 1423 هـ -

3 - التفاؤل .
تفاءلوا بالخير تجدوه !!
وكان صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل .
ومن الفأل :
- الكلمةالطيبة .
- الاسم الحسن .
- حسن الظن بالله .
يذكرون أن أحدهم سقط من الطابق العاشر ، وفي أثناء سقوطه قابله رجل في على شرفة النافذة في الدور الرابع فسأله : كيف أنت ؟!
فأجاب الساقط : لا زلت بخير حتى الآن !!

4 - المواجهة وعدم التهرب ( تحمل المسؤوليات ) .
كما فعل كعب بن مالك يوم أن تخلّف عن غزوة تبوك .
وكأني به إنما صدق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعرفته بعواقب الكذب الذي من عواقبه : الضيق والنكد والاكتئاب وعدم الاطمئنان .

5 - عدم التطلع إلى ما عند الآخرين .
وفي هذا جاءت تربية النبوة : ( انظروا في أمور دنياكم إلى من هو دونكم ) .
( ألا ترضى أن تكون لهم الدنيا وتكون لنا الآخرة ) !!
( يا معشر الأنصار . . لو ذهب الناس بالشاء والبعير لذهبتم برسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

6 - تغيير الروتين
( السفر - تغيير المنزل - تغيير العمل . . التجديد في الزيارات . . )
سافر ففي الأسفار خمس فوائد *** تفريج هم واكتســــــاب معيشة
وعلمٌ وآدابٌ وصحبة مـــــــــــاجد *** وإن قيل في الأسفار ذلة ومحنة
ويقال : من أعتدل يوماه، فهو مغبون، ومن كان في غده شراً من يومه فهو مفتون، ومن لم يتفقّد النقصان في نفسه دام نقصه، ومن دام نقصه فالموت خير له...!!!
وتاملوا في ذلك قصة قاتل المائة . . الذي وصّاه العالم بأن يغيّر بيئته ومكانه . . !!
وهكذات نجد أن سنّة تغيير الحال والموطن واردة في أكثر من موطن في السنة النبوية :
- عند الغضب .
- عند الرؤى المنامية المحزنة .
- عند الاستسقاء .
وهكذا نجد أن تغيير الحال في هذه المواطن يؤثر في سلوك المرء وحاله ، ويصرف عنه ما يجد .

7 - هجر العوائد وقطع العلائق .

8 - الترفيه المباح .

9 - إذا لم تستطع شيئا فدعه .
يذكر أن الأصمعي ، لازم الخليل بن أحمد الفراهيدي ليتعلّم منه العروض ، ومع شدة ملازمته للفراهيدي إلا أنه عجز عن أن يتعلّم العروض . . فأصابه من ذلك اكتئاب شديد . . !!
فكتب إليه الخليل بن أحمد ينصحه ويُسلي عنه ويلاطفه بأدب :
إذا لم تستطع شيئا فدعه : : : وجاوزه إلى ما تستطيع !!
فترك الأصمعي تعلّم العروض وانخرط في اللغة فصار إماما من أئمة اللغة !!

10 - الانخراط في أنشطة بدنية جسدية : أظهرت الدراسات أن رياضة الجري تعادل في فاعليتها فاعلية العلاج النفسي في معالجة حالات الاكتئاب البسيطة والمتوسطة.

11 - عدم الاسترسال مع الأفكار السلبية . الاكتئاب له صفة واحدة رئيسية وهي أنك يجب أن تكون على حذر عندما تفكر فيما يكمن عمله لهزيمته فالاكتئاب بإمكانه أن يغذي نفسه. بكلمات أخرى، قد تصاب بالاكتئاب ثم تكتئب أكثر لكونك مصابا بالاكتئاب. الأفكار السلبية تصبح أمرا يحدث من تلقاء نفسه ومن العسير عليك أن تقاومها. كونك في حالة من الاكتئاب قد يكون عندها في حد ذاته مشكلة أكبر من الصعوبات التي تسببت في حدوثه في البداية.

12 - الخلطة والمجالسة :
أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت مؤخرا في مجلة "اسينشيالز" البريطانية ان الصداقة تحميك من الاكتئاب .
كما إن الأصدقاء يساعدون أيضا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويعملون على تعزيز نظام المناعة .
فالأصدقاء يشكلون حماية من الإجهاد والاكتئاب .
فخالط من يذكرك بالله ويعينك في ضيقك ويفرح لفرحك ويحزن لحزنك ، جالس كل من يقربك إلى الله لأن القرب من الله يزل الهم والغم والبعد عنه يزيد ذلك .
ويوصي الأطباء النفسانيون في هذا بمخالطة من لهم مشاكل نفسية وتغلبوا عليها : فقد يكون من المفيد أن تلتقي مع آخرين ممن يعانون من الاكتئاب. قد يساعد هذا على إزالة مشاعر الانعزال وفي نفس الوقت تريك كيف تمكن الآخرون من التغلب على مصاعبهم. أن تجد أن بإمكانك أن تساعد الآخرين قد يساعدك أنت أيضا. هذه المجموعات عادة ما يقودها أناس قد تغلبوا على الاكتئاب هم أنفسهم.

وسبحان الله الحكيم الذي جعل الأخوة من أوثق عرى الإيمان !!

اللهم يا سامعاً لكل شكوى . .
ويا عالماً بكل نجوى . .
ويا كاشفاً لكل بلوى . .
اكشف هم المهمومين ونفّس كرب المكروبين
اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك . .
وأفقر عبادك إليك . .
وهب لنا غنىً لا يطغينا . .
وصحة لا تلهينا ..
واغننا اللهم عمن أإنيته عنّا . .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
والحمد لله رب العالمين .


انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

ما هو الدرس الأهم في الحياة ؟

 


الدرس الأهم في الحياة







بقلم أحمد يوسف:





لماذا نسمع كثيراً من الناس يتحدثون عن رغبتهم في إجراء تغييرات في حياتهم, غير أنهم لا يستطيعون أن يحملوا أنفسهم على متابعة ما يريدون تحقيقه إلى النهاية ؟


ما الذي يجعلهم لا يقدمون على هذه الخطوة الحاسمة في حياتهم ؟


ويجعلهم يدمنون الأمنيات والأوهام التي تسيطر عليهم لتجعلهم عاجزين عن فعل شيء, حتى يصبح كلامهم اسطوانة مشروخة !! لا تسمن ولا تغني من جوع ؟




لو أن رئيسك في العمل طلب منك انجاز عمل في وقت معين, فما الذي يدفعك لفعل ذلك في الوقت المحدد, هل تتخيّل ردة فعل رئيسك في حال عدم فعل ذلك ؟ هل تظن أنك لو لم تقم بإنجاز العمل وتراخيت وقلت لنفسك : أن رئيسي ربما يمزح عندما طلب مني ذلك ؟ أو أنك تخيّلت شعورك بنشوة النصر عندما رأيت رئيسك يمدحك ويشكرك عند تسليمه العمل المطلوب ؟




هناك سبب يدفع الناس ليغيّروا سلوكهم تجاه ما يواجهونه من أحداث يومية وخطط مستقبلية يطمحون لتحقيقها, وهورغبتهم بالشعور بالراحة والمتعة بما يقومون به, فلا يمكن أن تقوم بعمل ولا يساورك شعور بالنتيجة التي ترغب بها, ولا يمكن أن تتوقع نتائج وخيمة تقع على رأسك جراء هذا العمل, ولا تتراجع عنه !!




فالشعور بالراحة والمتعة بما تقوم به يعد حافزاً حقيقياً للتقدم للأمام ولانجاز الأعمال بالطريقة الصحيحة, وهذا الشعور يتولد من خلال قيامك بالأعمال في وقتها والتخطيط لها, ويدفعك أيضاً لاتخاذ قرار لذلك, ونبذ التأجيل والتسويف.




فما معنى التأجيل والتسويف ؟


هو الحالة التي تكون عندما ينبغي عليك القيام بفعل شيء ولكنك مع ذلك لا تفعله. لماذا ؟!!


شعورك بالألم بانجاز هذا العمل يطغى على الإقدام عليه, وهذا شعور خاطئ يتولد من أفكار سلبية تعشش في عقلك, وهذا ليس عيباً وليس مرضاً مزمناً لا يمكن علاجه, فالإنسان يستطيع أن يكتسب المهارات والمعرفة اللازمة لإحداث هذا التغيير, وهذه موهبة أودعها الله –عزوجل- فيه, وهي من سنن التغيير في الكون, فإدراكه لهذه الحالة هو بداية الطريق, ووضع الحلول لها هو النتيجة الطبيعية, إذ أن كل إنسان لا يمكن أن يقف مكتوف اليدين مدى حياته رافضاً لكل أشكال التغيير, وإلا أصبح جامداً عاجزاً عن مواكبة الحياة من حوله.




فلا يمكن أن تجعل شعورك بالإحباط والإرباك, أو شعورك بغضبك من نفسك, من أنك غير قادر على الاستمرار في متابعة ما تريد تحقيقه, يسيطر على عقلك الباطن ويخدعك برسائلك المتشائمة ويقنعك أنك فعلاً عاجز وغير قادر, تحد نفسك واكتب ما تريد تحقيقه وابدأ ولا تؤجل, فهذه أفضل وصفة لإجراء التغيير اللازم.



لا تسمح لخوفك من الخسارة أن يكون أكبر من رغبتك في النجاح

انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

Sunday, November 14, 2010

Different Types of coaching


executive coachingThe principles of coaching can be applied in a variety of ways, especially taking advantage of modern communication systems. These have the advantage of removing the need for physical proximity and allowing shorter sessions to be viable. At the other extreme, work shadowing involves longer sessions of joint working.s

Different types of coaching

Coaching can be used for various purposes.
  • Performance coaching. Coaching activities here are aimed at enhancing an individual’s performance in their current role at work, to increase their effectiveness and productivity at work. Generally, performance coaching derives its theoretical underpinnings and models from business and sports psychology as well as general psychological theory.
  • Skills coaching. This form of coaching focuses on the core skills an employee needs to perform in their role. Skills coaching provides a flexible, adaptive, ‘just-in-time’ approach to skills development. Coaching programmes are tailored specifically to the individual and are generally focused on achieving a number of skill development objectives that are linked to the needs of the organisation.
  • Career Coaching. Coaching activities focus on the individual’s career concerns, with the coach eliciting and using feedback on the individual’s capabilities as part of a discussion of career options. The process should lead to increased clarity, personal change and forward action.
  • Personal or life coaching. This form of coaching provides support to individuals wishing to make some form of significant changes happen within their lives. Coaches help individuals to explore what they want in life and how they might achieve their aspirations and fulfil their needs. Personal/life coaching generally takes the individual’s agenda as its start point.
  • Business coaching. Business coaching is always conducted within the constraints placed on the individual or group by the organisational context.
  • Executive coaching: One to one performance coaching is increasingly being recognised as the way for organisations and individuals to improve performance. By improving the performance of the most influential people within the organisation, the theory goes that business results should improve. Executive coaching is often delivered by coaches operating from outside the organisation whose services are requested for an agreed duration or number of coaching sessions.
  • Team facilitation: Coaching in its role as facilitator is particularly valuable during the budget and strategy planning season. And coaching a team before a presentation can dramatically improve performance – as well as self confidence.
  • Work shadowing: As well as being a means of identifying an individual's behaviour and performance, work shadowing is an excellent method of getting immediate feedback on behaviour, with a discussion of alternative ways of handling future such situations.


انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

Wednesday, November 10, 2010

انواع المقابلات الشخصية و كيفية التعامل معها

 

*** مقابلة أمام شخص واحد فقط

وهي الطريقة التقليدية وهي أسهل أنواع المقابلات حيث أنك ليس عليك سوي التحكم في حديثك و ردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة, و لو كان لديك عدة مقابلات في نفس اليوم فحاول الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى حتى لا يصيبك الاجهاد ، فالمدير المسئول بالطبع لا يريد الشخص المجهد الخامل الذي يبدو عليه التعب .

ولكن يجب أن تحاول أن تظهر بنفس القدر من الثبات والثقة والصراحة أمام الممتحنين المختلفين لأن بالطبع سيتم تقييمك من قبلهم جميعا فحاول الحصول علي درجات متقاربة.

فى هذا النوع من المقابلة الشخصية ( واحد ـ أمام ـ واحد ) يكون تم الإقرار بأنك تمتلك من المهارات والتعليم ماهو ضرورى للفوز بالوظيفة، ولكن القائم على المقابلة يريد أن يرى إذا ما كنت ستتوافق مع الشركة، وكيف ستكمل مهاراتك المهارات الموجودة فى بقية الإدارة. هنا يكون هدفك هو إقامة علاقة ودية مع القائم على المقابلة الشخصية وتعريفه أن مؤهلاتك ستفيد الشركة.

المقابلة الشخصية بالاسلوب الانتقائي

المقابلة الشخصية الانتقائية تهدف إلى إخراج جميع المتقدمين للوظيفة غير المؤهلين لها. وهنا يكون عرض الحقائق الخاصة بمهاراتك أكثر أهمية من إقامة علاقة ودية. سيكون لدى القائمين على المقابلة تخطيط محدد للنقاط التى يودون تغطيتها وسوف يبحثون عن البيانات المتناقضة فى سيرتك الذاتية ويتحدون مؤهلاتك. أجب على أسئلتهم ولكن لا تتطوع بأية معلومات إضافية، فهذه المعلومات قد تستخدم فى غير صالحك.

*** لجنة فحص المتقدمين:

لجنة المقابلة الشخصية هى وسيلة شائعة، وفيها ستواجه عددا من موظفى الشركة الذين يكون لهم حق اختيارك أو رفضك للوظيفة. عندما تجيب على أسئلة يطرحها عدة أشخاص تكلم مباشرة إلى الشخص الذى يطرح السؤال. ليس من الضرورى أن تجيب وأنت متوجه للمجموعة بأكملها. فى بعض لجان المقابلات الشخصية قد يطلب منك توضيح مهاراتك فى حل المشكلات. ستقوم اللجنة بتحديد موقف ما وتطلب منك عمل خطة لمواجهة هذه المشكلة. لست ملزما فى الحالة أن تقدم حلا نهائيا، فالقائمون على المقابلة الشخصية يريدون أن يعرفوا الطريقة التى ستطبق بها معلوماتك ومهاراتك فى موقف حقيقى.

إذا كنت خجولا فبالطبع ستشعر بعدم الاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة, ولكن حاول أن تفكر بإيجابية فهي مجرد مقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط, ولكن بالطبع يجب أن تحاول أن توجه حديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة فلا تتحدث مع واحد فقط وتتجاهل الباقين, وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تتردد في أن تطلب إعادة آخر سؤال حتى تستطيع تقديم الإجابة المناسبة, في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنة التحكيم فتبدأ بتحية السيدات أولا ثم الرجال الأكبر سنا وهكذا.

مقابلة مجموعة المتقدمين للوظيفة معا:


المقابلة الشخصية الجماعية تصمم عادة لاكتشاف القدرات القيادية لمديرى وموظفى المستقبل الذين سيتعاملون مع الجمهور، يتم جمع أفضل المتقدمين معا فى مقابلة شخصية غير رسمية ولها طابع مجموعة نقاش. يتم طرح موضوع ما ويبدأ القائم على المقابلة فى المناقشة. الهدف من المقابلة الشخصية الجماعية هو معرفة كيف تتفاعل مع الآخرين وكيف تستخدم معرفتك وقدراتك المنطقية لكسب الآخرين. إذا أديت دورك بنجاح فى المقابلة الشخصية الجماعية فقد تدعى إلى مقابلة شخصية أخرى أكثر توسعا وجدية.


يعد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدر بك أن تراقب ما تقوله وما يقوله الآخرون أيضا, عموما ما يكون المتقدمون للوظيفة متساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ولكن طريقة إجراء المقابلة هو الذي يحدد من سيتم اختياره للعمل.

لهذا فمن الأفضل:

* اختيار مقعد في منتصف المكان
* الإجابة عن الأسئلة بسرعة ووضوح
* عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهم معلومة فنية خاطئة
* لا تنتقد باقي المشاركين
* حاول ألا تكون أول من يبدأ في السؤال عن المرتب
* لا تحتكر الحديث ولكن أعط فرصة الحديث للآخرين أيضا
* في النهاية لا تنسي أن تحيي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم.

المقابلة عن طريق الهاتف:

المقابلات الشخصية عبر الهاتف هى مقابلات شخصية انتقائية للتخلص من المتقدمين ذوى المؤهلات الضعيفة بحيث لايتبقى سوى عدد صغير للمقابلات الشخصية الخاصة. قد يتم الاتصال بك بدون سابق إنذار أو قد تتحول مكالمة هاتفية لمراجعة سيرتك الذاتية إلى مقابلة عبر الهاتف. هدفك فى هذه الحالة هو أن تحصل على دعوة لمقابلة شخصية وجها لوجه، وهذه بعض الإرشادات الخاصة بالمقابلات الشخصية عبر الهاتف:


توقع الحوار:


اكتب مسودة عامة بها إجابات عن الأسئلة التى قد تطرح عليك.

ركز على مهارتك، وخبراتك، وإنجازاتك.

تدرب على الإجابات حتى تشعر أنك مرتاح لها، ثم قم باستبدال هذه المسودة ببطاقات ملاحظات عليها النقاط الرئيسية واحتفظ بها بجانب الهاتف.

احتفظ ببياناتك فى مكان قريب:

احتفظ بأية بيانات هامة بما فى ذلك سيرتك الذاتية، وملاحظاتك عن الشركة، وبطاقات الملاحظات التى أعددتها بالقرب من الهاتف. ستبدو مستعدا إذا لم تضطر إلى البحث عن المعلومات. تأكد أن لديك أيضا نوتة كتابة وقلما حتى تستطيع تدوين ملاحظاتك وأى أسئلة تريد طرحها فى نهاية المقابلة.

وهذا هو أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيه, فحاول بشتي الطرق أن يكون هناك مقابلة شخصية أما إذا لم تتمكن من إجراءها فعلي الأقل حاول أن:

* تكون بشوشا أثناء الحديث (فرغم أن الحديث تليفونيا إلا أن الطرف الآخر سيشعر ببشاشتك)
* تعرف إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية أثناء حديثكما فهذا دليل علي جدية الحوار

لا ترفع صوتك أثناء الحديث وإلا ستعطي انطباعا سيئا عنك مما يقلل بالطبع من فرص حصولك علي العمل. حاول الحصول على مقابلة وجها لوجه: اعرض نفسك
شاهد



انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

العلاقات العامة الإتيكيت - الدبلوماسية

العلاقات العامة
يرتبط علم العلاقات العامة بمجموعة من العلوم الاجتماعية الحديثة، فقد استعان في تطوره بعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الاقتصاد، وعلم الإدارة، وعلم الاتصال، وغيرها من العلوم التي تتعرض لفهم ودراسة السلوك البشري، أفراداً وجماعات. فقد أتاحت هذه العلوم للعلاقات العامة فرصة التأثير على السلوك الإنساني وتعديله وتعديل اتجاهاته من خلال الاستمالة والترغيب والإقناع، وكافة الوسائل المشروعة.

هناك اتفاقاً بين الباحثين والأكاديميين والخبراء على الإطار العام للعلاقات العامة، على هدفها المتمثل في بناء سمعة المؤسسة، أو حرصها على تحقيق التفاهم بين المؤسسة وجماهيرها، أو وظائفها التي حصرها البعض في البحوث والتخطيط والتنفيذ والاتصال والتنسيق والمتابعة. غير أن هناك وظيفتان أساسيتان للعلاقات العامة. هما البناء (الوقاية) والتصحيح (العلاج).
 
وتعرف العلاقات العامة بأنها:
نشاط إداري واتصالي، يستخدمه أشخاص مهنيون في العلاقات العامة، لبناء سمعة المؤسسة، من خلال برامجها البنائية ”الوقائية”، أو لتصحيح الأوضاع الخاطئة التي تتعرض لها المؤسسة من خلال برامجها العلاجية ”التصحيحية”، مستخدمة في ذلك عمليتها المتمثلة في: البحث والتخطيط والتنفيذ والمتابعة، ملتزمة بقيم الجمال والأخلاق في تحقيق أهدافها.
 
نشأتها
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي المكان الأول الذي ظهرت فيه ممارسة أنشطة العلاقات العامة، وأيضا هي المكان الذي شهد تطورها من مجرد ممارسة غير مقننة ومجهولة المسمى إلى ممارسة علمية مقننة، فمهنة معترفاً بها، ثم أصبحت علما يدرس في المعاهد المتخصصة والجامعات، ومنها انطلقت إلى باقي دول العالم تدريجيا. ويود الفضل في ظهور العلاقات العامة كمهنة للصحفي (ivy lee) ، والفضل في تطويرها كعلم ل (edward bernays) .
 
هدف العلاقات العامة.
الهدف الرئيس للعلاقات العامة يتمثل في:
توفير مناخ ملائم يساعد المؤسسة على بناء سمعة (صورة) إيجابية لها لدى جماهيرها الداخلية والخارجية.

فيما يلي مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تحقيق هذا الهدف:
  • التعرف على اتجاهات الرأي العام الداخلي والخارجي.
    نقل اتجاهات الرأي العام للإدارة العليا.
    إقناع الجمهور بضرورة تعديل السلوك السلبي لإيجابي.
    تنمية التعاون بين المؤسسة وجماهيرها.
    حماية المؤسسة من أي هجوم عليها. (الإشاعات، والأخبار الكاذبة).
    تزويد الجمهور بالمعلومات الصحيحة.
    إقناع الإدارة العليا بضرورة التطوير والاعتماد على التكنولوجيا.
    تهيئة مناخ ملائم لعمل المؤسسة.
    دعم سياسات المؤسسة وتقبل الجمهور لها.
    تنميه التفاهم المشترك والمتبادل بين المؤسسة والجمهور .
    تعزيز ثقة الجمهور بالمؤسسة.
    تحقيق التوازن بين مصلحة المؤسسة واحتياجات الجمهور والمجتمع.
    تقييم اتجاهات الجمهور والتنبؤ بها والاستجابة لها.
    العمل كنظام تحذير مبكر يساعد الإدارة في اتخاذ القرارات .
    زيادة شعبية المؤسسة أو منتوجاتها (سلع ، خدمات، أفكار).
    تحقيق المزيد من الرواج لمنتوجات الشركة.
    بناء عناصر هوية المؤسسة (الاسم، الشعار "المكتوب والمرسوم" الألوان، السمات العامة").
    تسويق المؤسسة على أوسع نطاق، والسعي لأن تكون صفوة المؤسسات المشابهة.
    تطوير أسواق المؤسسة وتوسيعها من خلال أفكار إبداعية مستحدثة ومقبولة لدى الجمهور.
    تحقيق القبول الاجتماعي للمؤسسة على مستوى الجمهور والمجتمع.
    تجاوز سوء فهم الجمهور للمؤسسة ولخدماتها.
  • تكوين الثقة بين الإدارة والمساهمين (حملة الأسهم) وتوثيق العلاقات معهم.

 
ملاحظة



يتم تنفيذ جميع أنشطة العلاقات العامة بالالتزام بعملية إدارية تتمثل في:
  • البحث


    التخطيط

    التنفيذ
  • المتابعة
     
    مبادئ مهنة العلاقات العامة
    تمثل العلاقات العامة الفلسفة الاجتماعية للإدارة، وهي بهذه المكانة فإن هناك مجموعة من المبادئ التي تلتزم بها في تنفيذ أعمالها، وتحديد إطارها، وفيما يلي أهم هذه المبادئ التي تعتمد عليها الممارسة الرشيدة للعلاقات العامة:
    1. الاستناد إلى أداء حقيقي وإنجازات ملموسة
    2. المبادأة والمبادرة
    3. الإعلام الصادق (الابتعاد عن التكتم واتباع سياسة كشف الحقائق)
    4. العلاقات العامة مهمة جميع العاملين بالمؤسسة
    5. العمل وفقاً لمنهج علمي (البحث، التخطيط، التنفيذ، المتابعة)
    6. الرأي العام أساس عمل العلاقات العامة (احترام رأي الفرد والإيمان بقوة الرأي العام)
    7. كل الأنشطة تخدم بناء سمعة المؤسسة
    8. العلاقات العامة وظيفة من وظائف الإدارة
    9. العلاقات العامة عملية ديناميكية
    10. المسؤولية الاجتماعية
    11. قيم الفضيلة والأخلاق والجمال غلاف لأنشطة العلاقات العامة 

    العلاقة بين العلاقات العامة والإدارة
    وتعرف الإدارة بأنها عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستخدام الأفضل والفعال للموارد المادية والبشرية المتاحية لتحقيق الأهداف بأفضل صورة ممكنة (بأسرع وقت، وأقل جهد، وأقل تكلفة)، وتعتمد على مجموعة من الوظائف لتحقيق ذلك، وهي: التخطيط، والتنظيم والتوجيه، والرقابة.
    ويعتبر بعض الباحثين في العلوم الإدارية أن العلاقات العامة واحدة من وظائف الإدارة، بكونها تمثل وظيفة إدارية مستقلة ومتميزة، شأنها في ذك شأن وظائف التخطيط والتوجيه والرقابة، بل إنها يمكن أن تثري مضمون وظيفة التوجيه ذاتها وذلك من خلال المهمات الإرشادية، والتوعوية، والتدريبية للعلاقات العامة.
    وكما سبق الإيضاح فإن العلاقات العامة هي بالأساس مجموعة من الأنشطة الاتصالية والإدارية، أي أن العاملين في مجال العلاقات العامة ينبغي أن يكونوا على دراية واسعة بمهارات الإدارة، مثل: إدارة التغيير، وإدارة الأفراد، وإدارة الأزمات، وإدارة الوقت، وإدارة عمليات التنمية ... وغيرها من المهارات الضرورية
     
    العلاقة بين العلاقات العامة والتنمية
    تعتمد العلاقات العامة في عملها كلياً على المسؤولية الاجتماعية، وها يجعلها تعمل على الاهتمام بمصالح المجتمع بالتوازي مع مصالح المؤسسة، فهي كما أوضحت من قبل بأنها علم يلتزم بقيم الأخلاق والجمال.
    ومن ناحية ثانية، فإن محترفي العلاقات العامة يجب أن يتمتعوا بقدرات ومهارات إدارية عالية، تمكنهم من إدارة العمليات التنموية،
    للعلاقات العامة خاصية التكيف، والاندماج مع المجتمع، لذا فهي تتحمل المسؤولية الكاملة في أداء دور مسئول تجاه العمليات التنموية الوطنية.
    تنظر العلاقات العامة للمجتمع والرأي العام على أنه المادة الخام الأساسية لعملها، ومراعاة المصالح الجماهيرية والوطنية إحدى أهم أولويات عمل العلاقات العامة
     
    تعريف البروتوكول
    البروتوكول لغة واصطلاحا
    يعني البروتوكول في المصطلح الدارج، التقليد أو القاعدة، كما تعنى
    كلمة "اتيكيت" الذوق ومراعاة شعور الأخر. وقد نشأ المصطلح بشكل عام، في إطار
    عملية وضع قواعد السلوك الضروري عند المجتمعات المتحضرة، أو عند الطبقة
    الراقية في هذه المجتمعات. ثم تطور استخدام المصطلح ليشير إلى مجموعة
    القواعد، التي تضبط سلوك مجموعات من العاملين الذين يكون للمجاملة والذوق
    المتبادل دور مهم في عملهم. وهكذا ووفق هذا المعنى أصبحت قواعد البروتوكول
    مألوفة ومتطورة في العلاقات بين الملوك والرؤساء، وبين مبعوثيهم الدبلوماسيين
    والخاصين وفى المنظمات والمؤتمرات الدولية. وكلما اتسع نطاق المعاملات
    الدولية، أصبحت قواعد السلوك القائمة على المجاملة والذوق أكثر اتساعاً
    واستخداماً، مثل التحية البحرية، والتحية العسكرية للقوات المسلحة للدول
    المختلفة، ورموز تحية الموتى والقتلى، ثم الأعراف والمراسم والاتيكيت في مجال
    الزيارات، والممارسات الدبلوماسية المختلفة. وخلال الرحلة الطويلة التي
    استغرقها مصطلح البروتوكول والاتيكيت عبر القرون، ومن خلال ممارسات الجماعات
    البشرية المختلفة، استقرت مجموعة من القواعد التي تتناقلها وتتدارسها
    الأجيال.
    وقد بدأت مراعاة هذه القواعد من الأمور المستحبة، بوصفها مبادرات
    لمراعاة الأخر وإنكار الذات وكلها من أخلاق الفروسية في العصور الوسطى، ومن
    قواعد المدنية الحديثة في الحضارة الأوربية. انتقلت مراعاة هذه القواعد إلى
    مرتبة الإلزام، بحيث يترتب على إغفالها أحياناً أزمات حادة في علاقات الدّول،
    وكثيراً ما أدى إغفالها إلى حروب حقيقية بين الدول الأوروبية، خلال القرن
    التاسع عشر. ولذلك بدأت مرحلة العناية المكثفة بها. وعلى الرغم من ذلك فهي
    ليست موثقة أو منشورة بشكل تفصيلي، كما تقل الكتابات فيها إلى حد الندرة، حتى
    إن العارفين بها يقتصر وجودهم على مقار أعمالهم، بوصفها ممارسات يومية تحرص
    إدارات المراسم في الوزارات المعنية، كرئاسة الدولة ورئاسة الوزراء، وبشكل
    أخص وزارة الخارجية، على توارثها وتناقلها بل وطبع دليل موجز بأهمها.
    أما بروتوكولات حكماء صهيون، فهو مصطلح يشير إلى القواعد السرية التي
    تواعد حكماء الصهاينة على أن تكون نبراس الحركة الصهيونية، ووجود هذه
    البروتوكولات على أية حال يكتنفه بعض الغموض.
    وإذا كانت قواعد البروتوكول قد أصبحت في معظمها قواعد عالمية، فإن
    جزءاً مهماً منها لا يزال، وسيظل كذلك، يحمل الطابع المحلي الخاص بكل دولة،
    مما يعنى أن قواعد البروتوكول العامة تسمح ببعض الخصوصيات، وفق تقاليد
    المجتمعات وتطورها، بما لا يُخل بهذه القواعد العامة.
    وقد عرّف العرب المصطلح على أنه "الرّسوم"، المشتقة من كلمة "رسم"، أي
    الأمر المكتوب؛ ومثالها الآن "المرسوم الملكي" أو "الأميري"، ويعني القانون
    أو الأمر الملزم، بما يدل على احترام العرب لهذه القواعد، سواء في مقابلات
    الملوك والشخصيات الدولية المرموقة، أو رجال السياسة، أو مقابلة الناس
    ومعاملتهم. وقد اشتق الأتراك من "رسوم" العربية كلمة مراسم، ومن الرّسم كلمة
    "رسمي"، ومرسوم وهو الإرادة الرئاسية عموماً.

    أهم قواعد البروتوكول ومجالات تطبيقهاتُعالج قواعد البروتوكول، طبقاً للبروتوكول الدبلوماسي، الذي يشمل
    قواعد سلوك رؤساء الدول والممثلين الشخصيين لهم ولدولهم. ويتم ذلك طبقاً
    لأربع نقاط أساسية كالآتي:
    الأولى: إن البروتوكول ينصرف إلى الجزء الرسمي الإجباري، كما ينصرف إلى قواعد
    الذوق العامة والمألوفة، في مجال العمل الدبلوماسي والعمل الرسمي بين الدول؛
    ولذلك فإن الإخلال بالجزء الرسمي يؤدي حتما إلى إضرار في مجمل العلاقات
    الدبلوماسية، وربما السياسية أيضا وفق درجة أهمية القاعدة والحساسية، التي
    تحدثها في هذه العلاقات. أما تجاهل الجزء الشخصي في هذه القواعد، فقد يقتصر
    أثره على إحداث تعقيدات للشخص، الذي يتجاهله، في حدود لا تنسحب إلى مجمل
    العلاقات الرسمية. فهناك فرق بين أن يتجاهل السفير قواعد الاتصال، مع كبار
    المسؤولين في الدولة المضيفة، ولو بتعليمات من حكومته، كإثارة مسائل داخلية
    حساسة دون التزام اللياقة الواجبة، وبين أن يتخلى السفير عن اللياقة في
    مناسبات مماثلة، دون أن يكون مكلفاً بإبلاغ رسالة حادة إلى الدول المضيفة.
    الثانية: يختلف البروتوكول عن العلاقات العامة، كما يتفق معها في وجوه أخرى؛
    فكلاهما يقع في إطار واحد، ويهدفان إلى تحقيق الانسجام في علاقات الأفراد،
    بما يجعل هذه العلاقات أداة لتيسير المعاملات، وليست عقبة أو عبئًا عليها.
    ذلك أن العلاقات وسيلة إلى غاية تعقبها، فإن تعثرت الوسيلة عزّت الغاية وتعذر
    تحقيقها. ولكن هذا الاتفاق والتماثل بين البروتوكول والعلاقات العامة، يجب
    ألا يُخفي اختلافاً جوهرياً بينهما، هو في أن البروتوكول حرفة ونظام وقواعد
    تمارس بشكل إجباري، ويؤدي تجاهلها إلى الإضرار بعلاقات الدول، بينما العلاقات
    العامة تتوجه إلى عموم الناس، ويترتب على تجاهلها تعقد العلاقات وتعثر
    المعاملات في قطاع معين. ويضاف إلى ذلك أن قواعد العلاقات العامة متطورة وغير
    محصورة،خلافا لقواعد البروتوكول بالمفهوم الرسمي، الذي استقرت عليه عبر
    العصور. ولا شك أن تطبيق قواعد العلاقات العامة، يُتطلب فقط في رجال العلاقات
    العامة. أمّا المراسم فهي قواعد مجردة يلتزم بها كل العاملين في القطاعات،
    التي تنطبق فيها قواعد المراسم والبروتوكول.

    الثالثة:
    أن قواعد البروتوكول تختلف عن مدونة السلوك Code of conduct،
    المألوفة في المجال الأخلاقي، سواء للأطباء، أو الرياضيين، أو المعاملات
    التجارية، أو العاملين في وزارات الخارجية في بعض الدول، كالولايات المتحدة.
    فمدونة السلوك لها طابع أخلاقي معنوي، أمّا قواعد البروتوكول فهي تعالج
    مجالاً مختلفاً في السّلوكيات الدبلوماسية، وتنطبق على فئة خاصة، وتُعنى
    بالقواعد السلوكية الخارجية العامة، خلافًا لمدونة السلوك، التي تضع قواعد
    التعامل في مجال محدد، لتساعد أطرافه في الوصول إلى نتائج محددة. فهذه
    القواعد مطلوبة لتسهيل الوصول إلى غاية أبعد، بينما قواعد البروتوكول مقصودة
    لذاتها، وهدف احترامها قد يكون غير مباشر، وهو تفادي تأثر العلاقات السياسة
    بمشكلات العلاقات الدبلوماسية.

     
    تعريف البروتوكول الدبلوماسي:
    هو مجموع القوانين والعادات والتقاليد المرعية من قبل الحكومات ووزارات الخارجية والبعثات الدبلوماسية والشخصيات الرسمية في المجتمع الدولي, له قواعد ليست نتاج لشعب أو أمة أو دولة ولا هو تكرار فعل لمجموعة من الدبلوماسيين في زمن ما, بل هو محصلة قرون من المعاشرة والاختلاط بين مختلف الدول, وبالتالي فهو نتاج التاريخ الإنساني بشكل عام.
    ويعتبر المصدر الأساسي للبروتوكول بشكل عام هو آداب التعامل أو السلوك "الاتيكيت", ويعرف الاتيكيت على أنه: مجموعة من القواعد التي يجب أن يراعيها الفرد في علاقاته مع أعضاء المجتمع في مختلف المناسبات, وهي أيضاً الواجبات والمجاملات مع الأفراد من حولنا, كما تشمل القواعد المتعلقة بالزيارات وآداب المائدة والحفلات والأعياد وكل ما له علاقة بأمور التعامل مع من حولنا من الناس في شتى المناسبات وكافة المواقف





    الآداب العامة التي تلزم في كل أمور الحياة ومنها البروتوكول الدبلوماسي.
    - لا تمنع الخير عن أهله حين يكون في طاقة يدك أن تفعله, ولا تقل لصاحبك اذهب وعد لأعطيك غدا ويكون بلحظتها موجود عندك ما طلب صاحبك.
    -لا تخاصم بدون سبب ولا تحسد الظالم ولا تختر شيئاً من طرقه فالحكماء يرثون مجداً والحمقى يحملون هواناً.
    - تمسك بالأدب وأحفظه فهو حياتك, ولا تدخل في سبيل الأشرار ولاتسر في طريق آثمة فطريق النور والعمل الصالح المفيد للبشر مشرق يتزايد نوره يوماً بعد يوم.
    - الجواب اللين يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط .
    - السمعة الحسنة أفضل من الغنى والنعمة الصالحة أفضل من الذهب.
    - إذا جلست تأكل مع متسلط فتأمل ما هو أمامك تأملاً وضع سكيناً لحنجرتك إن كنت شرهاً ولا تشتهي أطايبه لأنها خبز أكاذيب



     

     

مُلخص حلقات الدكتور إبراهيم الفقى

~*ملخص حلقة الألم والسعادة*~
الأحاسيس ستقودك إلى طريق من اثنين :الألم أو السعادة..
الألم والسعادة هي محركات الأفعال
لماذا لا يقوم بعض الناس لصلاة الفجر؟
لماذا لا نقرأ؟
لماذا لا...؟
ببساطة لأننا نربط هذه الأفعال بالألم...
يجب أن نربط أي شيء نريد آداءه بالسعادة ..أو بشيء يسعدنا (مثل أن نقوم الفجر لننال الثواب الجزيل وحب الله عز وجل...و.و.و..)
يجب أن نربط الجزء الروحاني من أفعالنا بالسعادة .
وأيضاً
الجزء الصحي: أي أن أي إنسان يحافظ على وزنه ..أن يأكل الطعام المتوازن ...ثم قبل أن يأكل اطعام الذي يؤدي للسمنة يتفكر في عاقبة ذلك ..ويتخيل حاله بعد فترة ..أو أن يتخيل أن هذا الطعام به سم ..أي:أن يربطه بالألم عامة.

*تذكر أن :أي شيء تقاومه سيقاومك... لأنك ستظل تفكر فيه....مثلا لا تريد أكل طعام معين ...لا تقاومه ..ولكن اربط أكلك إياه بألم..

*خرج شاب عصبي سافر للدراسة بالخارج وسكن في "موتيل" صغير ملك زوجان عجوزان....كان يعامل الناس بخشونة ..ولا يحس بالأنام تجاه أي شخص..وبعد فترة يصاب بحادث ويدخل المستشفى ويجد الزوجين حوله وجيرانه يزورونه ..ويودونه..فتوقف لحظة وعلم أن هناك اعتقاد خاطئ وهو ربط معاملة الناس بالألم..وبعد ذلك تغير ...وبدأ يبادلهم الحب والود ..وحين جاء موعد السفر حزم جميع أمتعته ..وحزن الكل لأنه سيتركهم..قالت له العجوز أأخذت جميع حقائبك؟قال: نعم، قالت: ولكن بقي حقيبتين لن تستطيع أخذهما معك :حبك لنا وتأثيرك فينا.. وحبنا لك وتأثيرنا فيك..

-اسأل نفسك هل أنت ممن يتركون أثراً فيى المجتمع وهل هو سلبي أم إيجابي؟

*مثلا أحد الناس يقول أنا لا أريد أن يكون معي مال كثير لأن الله سيحاسبني عليه...
نقول ليكن معك الكثير من المال ..لتسعد به من حولك وتصرفه في أوجه الخير.

الروتين يؤدي إلى... الاكتئاب
التغيير يؤدي إلى... التجديد والتفكير بطريقة مختلفة..

*لا تترك نفسك لعقلك يسوقك من خلال التجارب القديمة..لأنه لا يعرف إلا الأشياء القديمة حاول أن تملأه بالجديد كي تتغير للأحسن

*إذا ربط الإنسان أي شيء بالسعادة فإنه يقترب منه
إذا ربط الإنسان أي شيء بالألم فإنه يبتعد عنه

*سبب عادة التدخين لأنك ربطت كل عاداتك بالتدخين(مرتاح ..تدخن..فرحان..تدخن ..تشرب ..تدخن..تأكل ...تدخن..تتمشى ...تدخن..)...وربطت كل ذلك بالسعادة.

*عادة التدخين في الأفلام يتم ربطها بالراحة في اللا وعي للمشاهد "تريد أن ترتاح ..دخن سيجارة "

*اصحاب الإعلانات يعرفون كيف يربطوننا بالسعادة لشراء منتجاتهم..عن طريق تقديمها من خلال ممثل محبوب أو لاعب محبوب مشهور .

*وأخيرا :
الراحة والسعادة في القرب من الله عز وجل...والإيمان به والتسليم لأمره والتوكل عليه.

-تذكر:كل سعادتك في قلبك...عش كأنها آخر لحظة ..عش بالإيمان بالله سبحانه وتعالى ..عش بالحب والتفاؤل..وقدر قيمة الوقت.


~*مُلخص حلقة الروابط الذهنية*~

*ان تسمع شيئا أو ترى شيئأ أو تشم أو تحس بشيء ...يذكرك بشيء آخر
*الروابط تتعلق بالحواس الخمسة...
*تجربة بافلوف:ربط موعد الطعام لدى الكلب بصوت الجرس لعدة مرات متتالية ،ومن ثم يضرب الجرس في أي وقت فيسيل لعاب الكلب....
*تجربة الفأر والكهرباء وقطعة الجبن:يوضع فأر في متاهة ..بحيث تكون في نهايتها قطعة من الجبن،ولكن قبلها بفترة يلمس سلك كهربي يجدي إلى صعقه فيتدحرج من أثرها ثم يكمل طريقة إلى قطعة الجبن ليأكلها..وتكرر ذلك لمدة..وبعدها وضع في نفس المتاهة ولكن هذه المرة دونما صعق ..فوجد أنه في نفس المكان الذي كان يصعق فيه يتدحرج بنفس الطريقة ثم يكمل إلى قطعة الجبن رغم غياب الكهرباء....
وهكذا ارتبط كل هذا الجو للفأر مع بعضه فأصبحت كلها متلازمة.
*عقد الدكتور ابراهيم اجتماعا للمدراء الجدد في شركته ...وخلال الاجتماع لاحظ أن أحدهم يضحك كثيرا خلال حديثه...وبعد الاجتماع سأله عن سبب ذلك ..فتبين أن له زميلا يروي له النكت ، ويسأله دوما هل هي ممتازة ..وكلمة ممتاز هذة كان الدكتور ابراهيم يذكرها عدة مرات خلال الاجتماع...فأصبحت الكلمة رابطا للضحك عند الرجل..
*كذلك روابط التدخين التي ذكرت من قبل :فالمدخن يربط كل أحواله بالتدخين ...ولذلك فكل أحواله تذكره بالتدخين...
*في التدخين الذي يريح هو :طريقة التنفس العميق ..وليس السيجارة في ذاتها.
قاعدة الروابط الذهنية
أي تجربة في حياتنا يكون فيها أحاسيس ومشاعر عالية ،وفي نفس وقت حدوثها يحدث منبه معين ..يتم الربط بين الحادثتين في الجهاز العصبي واللاوعي ...ولذلك عند حدوث المنبه في أي وقت تعود نفس الحالة النفسية للذاكرة.
*يمكن أن تستخدم رابطك بطريقة مفيدة..فيكون لك رابط بالخشوع..أو رابط بالثقة..
يمكن أن يكون رابطك في الخشوع :أنك عندما تخل في الصلا ة،ومع قولك الله أكبر تشعر نفسك بكل مواقف الخشوع مثل ( الكعبة – رمضان ... )
أو أن تربط حالتك النفسية بدعاء معين أو ذكر ..كلما قلته أعاد لك حالة رائعة معينة ...
تابع حلقة الروابط الذهنية

الرابط : هو ما يتم عن طريق تفعيله إثارة مشاعر معينة.
فقد يكون الرابط عبارة عن صورة أو كلمة أو رائحة أو طعم أو إحساس.
* كيف يتم اختيار الرابط :
1. يجب أن تختار التجربة التي تكون الحالة الشعورية فيها قوية.
2. يجب أن يختاره عندما تصل المشاعر إلى أقصى وأعلى قوتها.
3. يجب أن يكون هذا الرابط فريداً ومميزاً.
4. يجب أن يكون هذا الرابط سهل الاستعمال بحيث أن يكون بمقدور الشخص إعادته بنفس الصورة وبدون تشوش.
* كيف تصنع الرابط لنفسك أو لغيرك:
1. اختر الحالة التي ترغب أن تكون عليها كالثقة بالنفس أو القوة أو الراحة.
2. اختر اشيء الذي سوف تربط به كأن يكون القبض باليد اليمنى أو التحليق بين السبابة والإبهام أو غيرها..
3. حدد التجربة من ماضيك مررت خلالها بنفس الشعور المراد استثارته.
4. عش التجربة أنها تحدث الآن.
5. تعمق في الشعور، وتقمص بمشاعرك وأحاسيسك وتنفس بنفس الطريقة.
6. وعندما تبلغ أحاسيسك ذروتها المس الرابط ثم أطلقه بعد مدة لا تزيد عن خمس عشرة ثانية.
7. اخرج من الحالة وانظر حولك وغير وضع جلوسك وعد للحاضر تماماً.
8. اختبر الرابط : المس الرابط الآن ولاحظ ماذا يحدث لك هل تشعر بنفس الأحاسيس في جربتها في الرابط في الخطوة رقم 6 ؟
فإذا كانت الإجابة بنعم فقد نجحت في إيجاد الرابط ...
تذكر:كل سعادتك في قلبك...عش كأنها ؟آخر لحظة ..عش بالإيمان بالله سبحانه وتعالى ..عش بالحب والتفاؤل..وقدر قيمة الوقت.


محاضرة الدكتور ابراهيم الفقي عن
~*قوة الاعتقاد*~
طبعاً يبدأ الدكتور في كل حلقة بتلخيص مبسط للحلقات السابقة حيث يتحدث عن الأدراك وأثره في التغيير ..ثم التفكير و أثره في الصحة النفسية والعضوية ....ثم الأحاسيس الناتجة عن التفكير ....ثم نواتج ما سبق من ألم أو سعادة....ثم الرابط وأثره في الحالة النفسية..ثم ....
الاعتقاد هو:البرمجة الراسخة لما تعنيه الأشياء وكل ما تدركه النفس...وهو السبب في كل ما يحدث لك.
مثلا :اعتقاد أنك ترتاح بالسجائر...أو اعتقاد أن نجاحك محدود...
*كان هناك مدير لشركة فورد للسيارات ..وبعد فترة طرد من وظيفته...ولكنه لم ييأس ،وكان يعتقد دوما أنه قوي جدا ..فبدأ البحث عن شركة أخرى فوجد أن شركة"كريزر" على وشك الإفلاس ...وعندما أمسك زمامها بدأ يدرك حالتها، ويفكر في الحل ... فلجأ إلى رئيس البلاد في أن يقرضه مبلغا من المال (5مليارات)...على أن يسدده خلال 20 سنة....فوافق الرئيس (لأنه يعلم أن هذه الشركة لها اسمها ولو أنها عادت إلى السوق فسوف تساعد اقتصاد البلاد)...وبدأ ذلك المدير في العمل (كان للشركة أقسام تزيد على الألفي فرع) ،فبدأ بغلق الأفرع غير العاملة ..وركز نشاطه في الأفرع العاملة..وبدأ من جديد واستمر حتى عادت الشركة إلى مركزها ثانية...وزاد على ذلك ابتكارات جديدة مثل السيارة المتحدثة (والتى تصدر بعض الأوامر الخاصة بها عند الحاجة) وهكذا باعتقاده في قوته وعدم يأسه...حقق ما أراد.
*حقق أحد العدائين رقما قياسيا في الجري : ميل خلال 4 دقائق...وهنا قال الناس: مستحيل أن يتعدى هذا الرقم أحد...فلما سمعهم...جرى مرة أخرى ولكن هذة المرة قطع الميل في أقل من أربع دقائق...وسجل العالم خلال العام التالي 36000 متسابق استطاع قطع ميل خلال أربع دقائق.
*يتحدث الدكتور ابراهيم عن نفسه فيقول أنه كان من المفروض أن يأخذ دبلومة معينة في فترة 6سنوات...ولكنه حصل عليها خلال 9أشهر ..فقط..وذلك بأنه قسم الكتب المراد دراستها على عدد ساعات مذاكرته ..واعتقد أنه يستطيع ذلك ..فكان.
*الاعتقاد يولد الفعل والفعل يولد الاعتقاد ويقويه..
*قصة: كان هناك مريض يظن نفسه جثة هامدة...ويعتقد في ذلك ...
فسأله: الطبيب :هل الجثة تنزف؟؟
فأجاب بـ لا .... فأتى الطبيبب بمشرط ثم جرح المريض فنزف دما .
فقال له الطبيب: أرأيت...
فقال المريض نعم كلامك صحيح :الجثة نتزف...
انظروا انه يعتقد تماما أنه جثه وعلى ذلك بنى كل تفكيره...؟؟!!
*أنواع الخوف لدى الناس:
- خوف بسيط:مثل خوف الأماكن ..والظلام والحشرات ..
- خوف اجتماعي :خوف الناس والتحدث أمامهم ,خوف المجتمعات...
_خوف مركب:...
*في أسبوع عدم التدخين في إحدى البلاد :جاء للدكتور ابراهيم... مدخن(82عاما)
يقول أنا جربت كل شيء حتى أمتنع عن التدخين ...ولكن لا شيء يفيد..
فسأله الدكتور ابراهيم:ماذا تفعل طوال يومك ؟
..فقال :لا شيء سوى التدخين،والجلوس أمام الكومبيوتر والتدخين..
فقال له الدكتور ابراهيم لن أمنعك عن التدخين... أقول لك دخن،نعم دخن ولكن تنفس كل يوم خمس دقائق وتمشى خمس دقائق...ثم بدأ الدكتور يضيف إلى نشاطاته شيئا جديدا في كل مرة يتصل به فيها..
ثم سأله مره: هل تعلم أن هذا الدخان قد يقتل زوجتك لأنها تدخن معك؟ فانزعج الرجل ..
فطلب الدكتور منه أن يحدد أماكن التدخين..ففعل وبعد فترة أتى إلى الدكتور وقد ترك التدخين نهائيا.
لجأ الدكتور ابراهيم إلى زيادة نشاطاته وابعاد تركيزة عن التدخين...و تحطيم الروابط القديمة المرتبطة بالتدخين...لتحل محلها روابط أخرى...فغير اعتقاده عن التدخين.
*الناس حين يريدون اقتلاع عادة سيئة غالبا ما يتعاملون مع مستوى السلوك (والسلوك هو ثمرة الاعتقاد ) فلو تعاملوا مع الاعتقاد مباشرة لكان ذلك أنجع..
اقسام الاعتقاد:
*
اعتقاد عن الذات:هل تعتقد في قدراتك ..أم تظن أنك محدود القدرات ولا تستطيع فعل شيء.
* اعتقاد عن الأشياء ومسبباتها:
* اعتقاد عن الماضي:يؤدي إلى تفادي فعل معين بسبب جرح فى الماضي مثلا..
* اعتقاد عن المستقبل: الصورة التي تتخيلها للمستقبل
والآن مع مثال المدخن.......
اعتقاد عن الذات: أنا مدخن
اعتقاد عن عن الأشياء:السجائر تريحني
اعتقاد عن المستقبل ...سأظل مدخنا
اعتقاد عن الماضي :انا أدخن من زمان ،وكان أبي يدخن ولم يحدث له شيء.


تمرين للتخلص من الاعتقاد السلبي:
- 1-
اكتب بعض معتقداتك السلبية
- 2- اكتب الخسائر التي تجنيها من هذا الاعتقاد السلبي في حياتك، و تخيل نفسك بعد فترات مستقبلية متفاوتة ،وكيف تسوء حالتك..وعش هذه الحالة.
- 3- اكتب الاعتقاد الايجابي المراد .
- 4- اكتب الفوائد التي تعود عليك منه ..وتخيل نفسك بهذا الاعتقاد على فترات مستقبلية متفاوتة ..واشعر كيف تكون سعيدا بهذا الاعتقاد.
- انظر للفرق مابين الحالتين
*عند التفكير لا تستعمل الطريقة السلبيه:انا لست(......)
-السبب في عدم قدرة الناس على التغيير :
1- الصورة الذاتية التي ترسمها لنفسك وتحد من قدراتك
2- منطقة الأمان :"أنا كده كويس ليه أتغير" والتعود والركون إلى الحالة الحالية.
3- الخوف من المجهول:
*شاب حصل له حادث وعمره 4سنوات أدى إلى قطع رجليه ..وبعد دخوله المدرسة قضى فيها فترة ثم أخرجه والده منها ...وبينما كان يشاهد التلفاز و أحب رياضة الكارتية .فعزم على ان يتدرب ..فأخذه والده إلى مدرب ...(الشاب يسير بواسطة كرسي متحرك)
هذا الشاب يمتلك الآن 4مراكز للتدريب في مناطق مختلفة من بلدة ..يبزيد عدد المتدربين فيها على 2000 متدرب
*والآن هيا...فنحن أفضل مخلوقات الله ..ولدينا قدرات لا محدودة

تذكر:كل سعادتك في قلبك...عش كأنها ؟آخر لحظة ..عش بالإيمان بالله سبحانه وتعالى ..عش بالحب والتفاؤل..وقدر قيمة الوقت
 
~*الأهداف هي أهم شيء في حياتك .. بدونها تكون حياتك بلا فائدة*~
أجريت دراسة على مجموعة من شباب الجامعة حيث تم تقسيمهم إلى 3مجموعات :
الأولى: كانت بلاهدف
والثانية: لها أهداف ولكن في ذهنهم
والثالثة: لديهم أهداف مكتوبة …
ثم تمت متابعتهم بعد التخرج
وجد أن:

المجموعة الأولى : بائسة ساخطة سلبية
المجموعة الثانية: كانوا يكسبون 3مرات أضعاف المجموعة الأولى…
أما المجموعة الثالثة: فكانت مكاسبها3 أضعاف مكسب كلا المجموعتين


* ترى هل من الممكن أن تذهب إلى شركة الطيران وعندما يسألونك عن الجهة التي تريد السفر إليها ...تقول: لا أدري؟؟؟!!!



أنواع الأهداف:
هدف قصير _ هدف متوسط _ هدف طويل المدى .
و أيضا(هدف ينتهي بمجرد تحقيقه _وهدف مستمر)

*أكتب أهدافك في كل جانب من هذه الجوانب. (روحاني ، صحي ، شخصي ، علاقات عامة ، مستواك المادي ، المهني.)

*وأكتب الهدف بصيغة الحاضر(أنا أفعل كذا…)

خطوات تحديد الهدف:
أن
تسأل نفسك هذه الأسئلة:
- أين أنا الآن ؟
- إلى أين أريد الذهاب؟
- أسبابك ودوافعك لذلك..
- كيفية تحقيقه..
- تخيل التحديات وطريقة التعامل معها.
((عندمات تصل إلى الهدف الأفضل أن تحافظ عليه و تستمر عليه وتلتزم به..))

وسائل تحقيق النجاح:
1
- القرارات :أن تقرر أنك ستفعل..
2- الرغبة
3- الهدف
4- الأسباب
5- اعتقادك أنك تستحق ذلك وأن تعتقد في قدراتك وتنميها..
6- أن يكون لديك قيم عليا تحافظ عليها.
((إذا لم تكتب هدفك فهو هدف ضعيف..))

حكمة : (( انظر إلى أبعد نقطة وهناك سوف ترى أبعد نقطة أيضاً ))
من أهم احتياجات الإنسان في الدنيا الإحساس بإنجازه.....

من أسرار النجاح :1- أن تلتزم بمواعيدك(تذهب في الموعد:فتكون أفضل من 90% من الناس لا يلتزمون بمواعيدهم)
2 - أن تلتزم بميعادك وقبل أن تخرج من منزلك تضع خطة قبل الخروج (فتكون أفضل من 95% من الناس لا يضعون خطة)
3 - أبدا ..أبدا ..لا تتخلى عن أهدافك مهما كان..
4 - عندما تعرف هدفك وتحققه خذ في يدك أحدا وساعده..


خطة عملية:
قبل النوم خذ جرعة من الماء ،ثم تنفس بعمق ، ثم تخيل نفسك تحقق هدفك وانظر في التحديات التي ستقابلك وحلها...
ثم عند الاستيقاظ افعل ذلك أيضا.


_
وأخذ الدكتور إبراهيم يروي قصة كفاحه وأهدافه : أهمهم :

1- أن يأخذ بطولة البنج بونج
2- أن يصبح مديرا عاما لكبرى مجموعات شركات الفنادق.

وتكلم عن التحديات التي واجهته..وكيف أنه بدأ وكان غسالا للصحون في فندق صغير..

|*والآن هيا...فنحن أفضل مخلوقات الله ..ولدينا قدرات لا محدودة..


-تذكر:كل سعادتك في قلبك...عش كأنها آخر لحظة ...عش بالإيمان بالله سبحانه وتعالى ...عش بالحب والتفاؤل...وقدر قيمة الحياة

 

كيفية تعلم مهارات الاتصال الفعال



المحتوي :-


* تعريف الاتصال.
* وظائف الاتصال.
* مكونات عملية الاتصال.
* معوقات الاتصال.
* أقسام الاتصال.
* الاتصال الغير لفظي.
* تحليل بعض الحركات الشائعة.
-----------------------------


*** ما هو الاتصال؟

الاتصال هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد إلى الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين.

ويقضي الموظف في المتوسط 75% من وقت العمل في عمليات اتصال، تزيد كثيرا في الأفراد الذين يعملون في الاتصال الجماهيري.

*** وظائف الاتصال

تؤدي عملية الاتصال الوظائف الآتية:

1. نقل الرسالة من طرف إلى آخر.
2. استقبال البيانات والاحتفاظ بها.
3. تحليل البيانات واشتقاق المعلومات منها.
4. التأثير في العمليات الفسيولوجية للجسم و تعديلها.
5. التأثير في الأشخاص الآخرين و توجيههم.

*** مكونات عملية الاتصال

مستقبل -------> رسالة ------> مرسل

< ---- تغذية مرتدة

معوقات الاتصال

يمكن تقسيم معوقات الاتصال إلى 4 أقسام رئيسية:

1. معوقات شخصية
2. قنوات الاتصال
3. اللغة و الألفاظ
4. الاتصال غير اللفظي

1- المعوقات الشخصية

قد توجد لدي المستقبل عوائق تمنع الاستقبال الصحيح للرسالة، منها تصنيف وتقسيم أفراد المجتمع أو القولبة Stereo typing ، فإنها تؤدي إلى سوء استقبال وتفسير الرسالة، كذلك فان وجود خلفيات وأفكار متعددة لدي جماعة المستقبلين يؤدي إلى إدراكات متعددة وقد تكون متناقضة لدي المستقبلين.

مثال ذلك أن نجد سلوكا يتصف بالكرم من أحد مواطني بلدة تتسم بالحرص، فقد يثير ذلك تخوفا مما يستهدفه الشخص، بدلا من الترحيب بسلوكه الحميد.

2- قنوات الاتصال

قد يسبب سوء اختيار قناة الاتصال إعاقة وصول الرسالة. مثال ذلك فأن نقل رسالة تتعلق بالاتجاهات والآراء والمشاعر يفضل أن تكون شفهية ووجها لوجه، مثل إعلان التقدير أو عدم الرضاء وغيرها.

وعلي العكس فان التعليمات و الإرشادات الروتينية يفضل أن تكون مكتوبة، أو مكتوبة وشفهية معا إذا كانت هناك ضرورة للتوضيح أو تلقي تغذية مرتدة فورية.

3- اللغة والألفاظ

يسبب سوء تفسير الكلمات مشكلات متعددة عند نقل الرسالة، نتيجة لاختلاف الخلفيات العلمية و الثقافية و الخبرات المتراكم لدي المتلقين، ولذلك علي المرسل أن يتأكد عن طريق التغذية المرتدة من أن الرسالة قد وصلت بالمعني المطلوب.

وقد وجد أن بعض الكلمات الشائعة لها أكثر من 28 تفسيرا، مثال لذلك عندما أعلن أحد المديرين ضرورة العمل بأقصى كفاءة إنتاجية، فقد فسرها البعض بضرورة زيادة الإنتاج مهما كانت التكاليف، وفسرها آخرون بضرورة ضغط نفقات الإنتاج، في حين فسرها آخرون بضرورة زيادة عدد العاملين لزيادة الإنتاج.

4- الاتصال غير اللفظي

يسبب عدم توافق الإشارات غير اللفظية مع الرسالة اللفظية عائقا لوصول الرسالة، و تؤدي إلى الإرباك والتشويش و عدم التأكد لدي المستقبل.

مثال لذلك أن يستدعي أحد المديرين موظفا مجتهدا ويبلغه بقرار نقله، بينما يكون ذهن المدير منهمكا في مشكلة أخري، فيستقبل الموظف الخبر علي أنه عقوبة ما.

ولهذا يجب علي المرسل الانتباه ليس فقط إلى الرسالة اللفظية بل أيضا إلي الرسالة غير اللفظية المصاحبة.


*** أقسام الاتصال

1. شفوي أو مكتوب.
2. لفظي أو غير لفظي.
3. أفقي أو رأسي.
4. رسمي أم غير رسمي.

الاتصال غير اللفظي

لماذا نهتم بالاتصال غير اللفظي

1. لأن عدم تطابق الرسالة اللفظية مع غير اللفظية يشكل أحد معوقات الاتصال.
2. يمكن للتعبيرات غير اللفظية أن تكون وسيلة لتوضيح أو تأكيد الرسالة اللفظية.
3. التعبيرات غير اللفظية أكثر ثباتا بالذاكرة لأنها تري بالعين أو الحواس الأخرى.
4. التعبيرات غير اللفظية أكثر قدرة علي توصيل الاتجاهات والمشاعر.

أقسام الاتصال غير اللفظي

يمكن تقسيم الاتصال غير اللفظي إلى 4 أقسام رئيسية:

1. اتصال مادي. ويشمل تعبيرات الوجه، مستوي الصوت، تعبيرات و حركات الجسم.
2. الإشارات. مثل الأعلام، إطلاق المدفعية 21 طلقة، البوق أو السارينة.
3. الرموز. مثل استخدام رموز تدل علي المكانة الاجتماعية أو الدينية أو العلمية.
4. استخدام الجماليات. مثل استعمال الموسيقى أو اللوحات الفنية.

مظاهر الاتصال غير اللفظي:

1. اتصال ساكن ” استاتيكي“
2. اتصال حركي ” ديناميكي“

الاتصال غير اللفظي الساكن:

1. الاتصال المادي. يعبر عن حرارة المشاعر، مثل السلام باليد واتصال العين والتربيت وغيرها.
2. الوقفة. تعبر عن مدي الرسمية أو الودية، مثل الاعتدال الارتخاء، طي اليدين أو الرجلين.
3. المسافة. قرب أو بعد المسافة من الشخص الآخر تعتبر رسالة ودية في الثقافة الشرقية، إلا أنها قد تعني معاني عكسية في ثقافات أخري .
4. الاتجاه. يتم الاتصال بين الأفراد وجها لوجه، أو جنبا لجنب، أو حتى بالظهر. يفضل المتعاونون الجلوس متجانبين، بينما يفضل المتنافسون التواجه.

الاتصال غير اللفظي الحركي:

1. تعبيرات الوجه. الابتسام والعبوس، رفع الحاجبين، التقطيب، التثاؤب. ويلاحظ أن دلالاتها واحدة في معظم الثقافات.
2. الإيماء باليد. هي الأكثر استعمالا و الأقل فهما، حيث أن معانيها شديدة المحلية.
3. طريقة النظر. اتصال العينين يعتبر من الطرق القوية في التأثير، فهي تنقل المشاعر بسهولة، كما يمكنها التعبير عن الاهتمام أو الملل.

***** تحليل بعض الحركات الشائعة:

الحركة الأفقية ”للأمام والخلف“

الشخص الذي يميل لتحريك يديه للأمام و الخلف أثناء المناقشة، يميل لأن يكون مبادرا ومقداما، يتوقع منه الناس القدرة علي إحداث تغييرات جذرية في الموقع الذي يعمل فيه.
الحركة الرأسية ”لأعلى و أسفل“

الشخص الذي يميل لتحريك يديه لأعلى و أسفل أثناء السلام باليد، يميل لأن يكون شخصا معبرا، يتوقع منه الناس القدرة علي ترويج الأفكار، وتسويق الخطط والبرامج الجديدة.
الحركة الجانبية

الشخص الذي يميل لتحريك يديه جانبيا، يميل لأن يكون مستمعا جيدا وناقلا جيدا للمعلومات، يتوقع منه الناس القدرة علي التوجيه و نقل الأفكار عن الآخرين.
حركة العينين

التحديق مباشرة في وجه محدثك يكون دلالة علي الصراحة و الوضوح، ويعطي إحساسا بالثقة. بينما تكرار النظر لأسفل يعطي إحساسا بالتواضع.

دوران العين في اتجاه علوي يعطي إحساسا بالتعب أو البحث عن معلومة غائبة.
الاقتراب أو الابتعاد ”عن محدثك“

لكل شخص مساحة يعتبرها حرما خاصا به غير مسموح للجميع اختراقه، و كلما ازدادت مكانة الشخص ازدادت مساحة هذا الحرم، وقلت قدرة الآخرين علي اختراقه، وزادت قدرته علي اختراق حرم الآخرين.

و قد يعني الاقتراب الزائد من محدثك الحميمية، كما قد يعني التقليل من مكانته، ويكون الفيصل في ذلك للتعبيرات الأخرى المصاحبة.
أسلوب التحدث

يعتبر أسلوب التحدث مكملا لمحتوى الحديث، من لهجة، نغمة، ومعدل الكلمات. ويمكن لأسلوب الحديث أن يكون معبرا عن الرسالة أو مفسرا أو مؤكدا لها.

و لهذا يجب على المتحدث أن يهتم بالصوت، ليس كناقل للرسالة، ولكن كجزء أساسي مكمل لها.
الصمت

الصمت من أساليب الاتصال التي يمكن استغلالها بأكثر من طريقة، بل يمكن استخدامه للتعبير عن معان متناقضة، حسب طبيعة كل موقف.

و على سبيل المثال فإن فترة صمت قد تستغل كفاصل بين أجزاء الرسالة، أو لخلق جو من التوتر. كذلك يمكن استغلالها للتعبير عن الإعجاب، أو عدم الإعجاب، أو التقدير أو الاحتقار، وذلك أيضا حسب التعبيرات المصاحبة.

حاول تجنب الحركات الآتية:

الحركات الآتية تؤدي إلى توتر المستمعين وتظهر توتر القائم بالعرض:

1. اللعب بالسلسلة أو المفاتيح أو العملة النقدية.
2. العبوس أو التقطيب.
3. لعق الشفاه.
4. تنسيق الشعر أو الملابس. 5. وضع اليد في الجيب.



انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

Engageya